دولي

مؤسس حزب الشباب المعارض في تركيا "أردوغان يسعى إلى تغيير الدستور ليترشح للرئاسة للمرة الثالثة."

اعتبر جَمْ أوزان، مؤسس حزب الشباب المعارض في تركيا أن الرئيس رجب طيب أردوغان يسعى إلى تغيير الدستور حتى يتسنى له الترشح للرئاسة للمرة الثالثة

مؤسس حزب الشباب المعارض في تركيا

ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة "سوزجو" المعارضة اليوم السبت عن أوزان الذي يعيش في الخارج منذ 11 عاما توضيحه أنه تم انتخاب أردوغان مرتين، وبالتالي إذا لم يكن هناك تغيير دستوري فلا يمكن أن يكون مرشحا مرة أخرى.

وأشار مؤسس حزب الشباب المعارض أنه وفقا للدستور الحالي لا يمكن انتخاب شخص واحد إلا مرتين متسائلا هل يقول السيد الرئيس اليوم أنه يستطيع أن يكون مرشحاً بدون تغيير دستوري؟ لا يستطيع لأن الدستور واضح".

ولفت أوزان إلى أن رئيس حزب الحركة القومية دولت باهجه لي أوضح أن مرشح التحالف الرئاسي في عام 2023 هو أردوغان، متسائلا هل هذا المعارض يتحدث دون أن يعرف الدستور؟ مجيبا "لا.. فهو يعرف الدستور جيدًا ويعرف جيدًا ما تعنيه تلك المادة من عدم انتخاب شخص واحد أكثر من مرتين".

وتساءل أوزان كذلك، قائلا: كم مرة تم تغيير الدستور؟.. أنا لا أتذكر، لقد تغير كثيرًا. تم تغييره آخر مرة في عام 2017. أردوغان كتبت الدستور الذي تم تغييره في عام 2017، بعدها سوق هذا الدستور وأقنع به الأمة ودخل الدستور حيز التنفيذ. لماذا نغيره مرة أخرى الآن؟

بدوره قال الصحفي التركي أورهان أوغور أوغلو، إنه من المفترض أن لا يكون الرئيس أردوغان، بين المرشحين في الانتخابات لعام 2023 وذلك في مقال للكاتب المذكور نشر بصحيفة “يني جاغ” التركية، السبت، حيث قال فيه "إنني أشرح قرارًا مهمًا للغاية لأردوغان. أردوغان لن يكون مرشحا للرئاسة في عام 2023".

واستشهد أوغور أوغلو في كلامه بمقابلة أجراها أردوغان عام 1999، قال فيها :"يمكنني الانضمام إلى حزب جديد.. ومع ذلك، لدي شروط. أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما لن يكونوا قادرين على ممارسة السياسة في هذا الحزب".

وأردف الكاتب قائلا: "من المفترض أن زعيم العدالة والتنمية يفي بكل ما يقول أردوغان أتم عامه الـ67، وسيتم عامه الـ70 في 2024، كما تعلمون فإن أردوغان يفي بوعده بالتأكيد. يجب أن يجد أنصار حزب العدالة والتنمية ودولت باهجه لي المرشحين المناسبين عمريا في الانتخابات".

وردنا

يقرأون الآن