لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

ميقاتي يستوضح من منصور مدى إلتزام لبنان بمكافحة تبييض الأموال

ميقاتي يستوضح من منصور مدى إلتزام لبنان بمكافحة تبييض الأموال

إطلع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، من الأمين العام لهيئة التحقيق الخاصة المعنية بتطبيق قانون مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب عبد الحفيظ منصور، على نتائج إجتماعات فرق العمل والإجتماع العام السادس والثلاثين لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا التي جرت في مملكة البحرين.

وقال منصور بعد الإجتماع: "لبنان خضع لعملية التقييم لمدى إلتزامه بالمعايير الدولية لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب لفترة 16 شهرًا، وهي فترةٍ طويلةٍ، مع العلم أنّ هذه الإجراءات هي عادية وتطبّق في كل دول العالم".

وأضاف: "يقتضي الإنتظار لحين صدور التقرير، ونشره الشهر المقبل. وقبل نشره، لا أعتقد أنّه يمكننا أن نتكلم عن أي إجراءاتٍ تتعلّق بـ"الإدراجات"، وكان لبنان ممثّلاً خلال المناقشات والمداولات بفريقٍ على درجةٍ عاليةٍ من المهنية، وهذا كان محط تقدير جميع الحاضرين، وبذل جهدًا كبيرًا لمناقشة هذا التقرير، وسنرى النتائج في التقرير الذي سينشر الشهر المقبل".

وزير الطاقة

واجتمع الرئيس ميقاتي مع وزير الطاقة وليد فياض الذي أشار  إلى أنّه "عند وصول الكميات الإضافية من الفيول العراقي التي نبادلها بالغاز اويل، فإنّ ساعات التغذية سترتفع. نحن نعمل لزيادة الكمية من 80 ألف طنًا شهريًا، إلى 160 ألف طن بالنسبة لأشهر تموز وآب وأيلول، مما يؤدي إلى مضاعفة ساعات التغذية، إضافةً إلى الكهرباء المؤمنة بواسطة شراء الفيول عبر مصرف لبنان ضمن آلية سلفة الخزينة، مما يؤدي إلى زيادة 3 ساعات إضافية ايضًا من الكهرباء، ولكن علينا إنتظار كمية الفيول من العراق".

وعن تفاوت ساعات التغذية الكهربائية بين منطقة وأخرى، قال: "أتمنى أن تصدر مؤسسة كهرباء لبنان بشكلٍ شفافٍ جداول توزيع الكهرباء، وعدد الساعات تحديدًا في كل منطقة".

مستقلّون من أجل لبنان

واستقبل الرئيس ميقاتي، وفدًا من لقاء "مستقلون من أجل لبنان" الذي يضم شخصيات مسيحية مستقلة.

وتحدث بعد اللقاء باسم الوفد المحامي عيسى نحاس الذي قال انه "لا بديل للبنان عن ميثاقه الوطني القائم على العيش المشترك والحوار الدائم والمشاركة في الحكم ضمن صيغة التفاعل بين المكونات التي تنتج دورًا رياديًا للبنان، ليبقى كما نادى به الإرشاد الرسولي والقديس البابا يوحنا بولس الثاني اكثر من وطن، انه رسالة.

وشدد على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت ممكن للنهوض بالبلد ومعالجة ازمته الإقتصادية الراهنة.


يقرأون الآن