إقتصاد آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

"أوبك" ترحب بعودة إيران

أكد الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) هيثم الغيص، أن "المنظمة سترحب بعودة إيران الكاملة إلى سوق النفط عندما تُرفع العقوبات عنها".

وأضاف الغيص لموقع شانا الإخباري التابع لوزارة النفط الإيرانية "نرى أن إيران عضو مسؤول بين أفراد أسرتها، الدول في مجموعة أوبك. وأنا واثق من أننا سنعمل معا على نحو جيد وبالتنسيق لضمان الحفاظ على التوازن في السوق لتظل أوبك على النهج الذي سلكته على مدار السنوات العديدة الماضية".

وردا على سؤال عن خفض إنتاج أوبك الطوعي وتأثيره على أسعار النفط، قال الغيص "في أوبك... لا نستهدف مستوى سعر معينا. كل أفعالنا.. كل قراراتنا تُتخذ من أجل تحقيق توازن جيد بين العرض والطلب على النفط عالميا".

وفي خطوة مفاجئة، أعلنت السعودية وأعضاء آخرون في أوبك+، التي تضم أوبك وحلفاء من بينهم روسيا، في أوائل نيسان/أبريل عن مزيد من التخفيضات في إنتاج النفط بنحو 1.2 مليون برميل يوميا، ليصل إجمالي تخفيضات أوبك+ إلى 3.66 مليون برميل يوميا، وفقا لحسابات رويترز.

وأعلنت المملكة، زعيمة أوبك، وإيران في آذار/مارس أنهما ستعيدان العلاقات الدبلوماسية بعد عداء لسنوات، في اتفاق توسطت فيه الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم.

يقرأون الآن