أحداث 1 حزيران/ يونيو

أحداث 1 حزيران/ يونيو

1932 - أصبح فرانز فون بابن مستشارًا لألمانيا بعد استقالة هاينريش برونينغ في 30 أيار/ مايو، وكان له دور فعال في إقناع الرئيس بول فون هيندنبورغ بتعيين أدولف هتلر مستشارًا.

1958 - أصبح الجنرال شارل ديغول رئيس وزراء فرنسا على رأس حكومة طوارئ بعد أزمة في الجزائر التي كانت تحكمها فرنسا.

1968 - وفاة الكاتبة الأميركية هيلين كيلر (صماء وكفيفة)، تعلمت التواصل من خلال لغة خاصة منذ سن السابعة، واستمرت في إصدار العديد من الكتب بناءً على تجربتها أبرزها "قصة حياتي".

1996 - أصبحت أوكرانيا دولة خالية من الأسلحة النووية مع نقل آخر رؤوسها الحربية إلى روسيا.

2001 - مقتل ملك نيبال بيريندرا والملكة ايشواريا وستة أفراد آخرين من العائلة في مذبحة في القصر على يد ابنهم ولي العهد الأمير ديبيندرا، الذي عاد وأطلق النار على نفسه.

2002 - قُتل قائد الكريكيت السابق الجنوب أفريقي هانسي كروني عندما تحطمت الطائرة التي كان يستقلها في الجبال في مقاطعة كيب الغربية.

2003 - الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي جورج دبليو بوش يوقعان معاهدة موسكو.

2003 - أغلقت الصين نهر اليانغتسي والبوابات على السد لملء خزان يبلغ طوله 600 كيلومتر (365 ميل) في أكبر مشروع للطاقة الكهرومائية في العالم.

2005 - رفضت هولندا دستور الإتحاد الأوروبي في استفتاء، مما وجه ضربة قوية لمعاهدة رفضتها فرنسا بالفعل.

2009 - قدمت شركة جنرال موتورز طلب إفلاس، مما أجبر صانع السيارات الذي كان يُنظر إليه على أنه رمز للقوة والديناميكية الاقتصادية الأميركية على الرضوخ. واعتبر طلب الإفلاس ثالث أكبر ملف في تاريخ الولايات المتحدة والأكبر على الإطلاق في التصنيع فيها.

رويترز

يقرأون الآن