إقتصاد آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

أوكرانيا: روسيا تعرقل صفقة تصدير الحبوب من جديد

أوكرانيا: روسيا تعرقل صفقة تصدير الحبوب من جديد

أشارت وزارة التجديد والبنية التحتية الأوكرانية، اليوم الخميس، إلى أنّ "إتفاق تصدير الحبوب الذي توسطت فيه الأمم المتحدة، توقّف مرةً أخرى لأنّ روسيا منعت تسجيل السفن المتّجهة لجميع الموانئ الأوكرانية".

وكتبت الوزارة الأوكرانية في تدوينةٍ عبر حسابها الرسمي على "فيسبوك" وهي تقول:" أعلن مركز التنسيق المشترك في إسطنبول، أنّه من المستحيل وضع خطة تفتيش ليوم الأول من حزيران/يونيو بسبب رفضٍ آخر بلا مسوغ من الوفد الروسي لتسجيل الأسطول القادم للمشاركة في المبادرة".

وقال مسؤولون أوكرانيون إنّ "روسيا "قيدت بلا مسوغ" عمل صفقة الحبوب في البحر الأسود منذ منتصف نيسان/إبريل.

وقالت إنّ "50 سفينة تنتظر التفتيش في المياه الإقليمية التركية وإنها مستعدة لنقل 2.4 مليون طن من المواد الغذائية الأوكرانية إلى الخارج. وظلّت بعض السفن تنتظر عمليات التفتيش لأكثر من 3 أشهر".

ونفت روسيا سابقًا إرتكاب أي مخالفات لكنها حثت جميع الأطراف في صفقة الحبوب على إلغاء حظر عبور الأمونيا الروسية، حتى يمكن تصديرها عبر خط أنابيب يمر من روسيا عبر الأراضي الأوكرانية إلى بيفديني.

وقال مصدر حكومي كبير لـ"رويترز" إنّ "كييف تدرس السماح للأمونيا الروسية بعبور أراضيها للتصدير بشرط توسيع إتفاق الحبوب في البحر الأسود ليشمل موانئ أوكرانية أخرى ومجموعة أوسع من السلع الأولية".


رويترز

يقرأون الآن