دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بوتين: منفتحون على إجراء حوار بناء مع كل من يريدون السلام

بوتين: منفتحون على إجراء حوار بناء مع كل من يريدون السلام

بوتين: مستعدون لبحث أي مقترحات أفريقية للتسوية لكن كييف هي التي ترفض المحادثات

استقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قصر حكومي بالقرب من سان بطرسبرغ اليوم السبت زعماء أفارقة جاءوا على أمل التوسط في الصراع الأوكراني.

وقال بوتين لزعماء أفارقة اليوم السبت إن موسكو ترحب بنهجهم المتوازن إزاء الصراع في أوكرانيا وإنها منفتحة على الحوار. وأكد أن بلاده منفتحة "على إجراء حوار بناء مع كل من يريدون السلام على أساس مبادئ العدالة ومراعاة المصالح المشروعة للطرفين". لكنه قال في الوقت نفسه أن كييف هي التي ترفض المحادثات. 

وأضاف، أن أزمة سوق الغذاء العالمية ليست نتيجة للصراع في أوكرانيا، مشيرا الى أنه لا يعتقد "أن إمدادات الحبوب الأوكرانية تساعد في حل أزمة الغذاء".

معتبرا أن صادرات أوكرانيا من الحبوب، التي تتم بموجب اتفاق يضمن مرورها الآمن عبر البحر الأسود، لا تساعد في حل مشكلات أفريقيا المتعلقة بارتفاع أسعار المواد الغذائية عالميا، مضيفا أن ثلاثة في المئة فقط من هذه الصادرات تذهب لأكثر البلدان فقرا.

وقال بوتين إن أزمة الغذاء نجمت عن تصرفات الدول الغربية وليس بسبب "العملية العسكرية الخاصة" الروسية في أوكرانيا.

وفد الزعماء الأفارقة أكد من جهته، أن الوقت قد حان لإجراء مفاوضات لإنهاء القتال، الذي يضر العالم بأسره، بحسب وصفهم. وقال رئيس جمهورية جنوب افريقيا "سيريل رامافوزا" أن الوفد في روسيا للاستماع الى وجهات النظرن وان المبادرة الافريقية لا تتعارض مع مبادرات أخرى لتحقيق السلام في أوكرانيا. وأعرب "رامافوزا" عن اعتقاده أن هذا هو الوقت المناسب لكلا الطرفين للتفاوض لانهاء هذه الحرب، والتي تسبب بقدر كبير من عدم الاستقرار والأذى.


رئيس جمهورية جنوب افريقيا سيريل رامافوزا

والتقى زعماء من السنغال ومصر وزامبيا وأوغندا وجمهورية الكونغو وجزر القمر، بالإضافة إلى جنوب أفريقيا، مع بوتين في قصر قسطنطين الذي يعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر والمطل على الشاطئ الجنوبي لخليج فنلندا.

وأظهرت لقطات تلفزيونية مصافحتهم لبوتين قبل استقبالهم في غرفة بها طاولة اجتماعات مستديرة.


ويسعى القادة الأفارقة للاتفاق على سلسلة من "إجراءات بناء الثقة" حتى مع بدء أوكرانيا الأسبوع الماضي هجوما مضادا لطرد القوات الروسية من الأراضي التي تحتلها.

كان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد قال بعد لقائه بالقادة الأفارقة في كييف أمس الجمعة إن محادثات السلام مع روسيا لن تكون ممكنة إلا بعد أن تسحب موسكو قواتها من الأراضي الأوكرانية المحتلة.

وأضاف أنه لا يستطيع أن يفهم ماذا يمكن أن يحققه لقاء الوفد مع بوتين.

وقال رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوسا في كييف إن الزعماء جاءوا "لإيصال وجهة النظر الأفريقية" ويعتبرون المحادثات مع روسيا جزءا من مهمتهم.

اللقاء الذي جمع القادة الافارقة بالرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي


ويقلل الكرملين من فرص إجراء محادثات مجدية مع كييف ويقول إن الظروف غير مواتية لعملية السلام إذ يجب أن تأخذ أي تسوية في الاعتبار "الحقائق الجديدة"، لكنه أكد انفتاحه على المبادرات الخارجية واستعداده للإنصات.


رويترز

يقرأون الآن