دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بايدن يبحث وقادة فرنسا وألمانيا وبريطانيا الوضع في روسيا ... وبوتين: تمرد "فاغنر" خيانة


بايدن يبحث وقادة فرنسا وألمانيا وبريطانيا الوضع في روسيا ... وبوتين: تمرد

كشف البيت الأبيض ان الرئيس الأميركي جو بايدن، تحدث مع قادة فرنسا وألمانيا وبريطانيا، اليوم السبت في وقت كان يتقدم فيه مقاتلو مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة صوب العاصمة الروسية موسكو بعد الاستيلاء على مدينة في جنوب البلاد الليلة الماضية قبل أن يعلن رئيسها في وقت لاحق أنه أمرهم بالعودة إلى قواعدهم لتجنب إراقة الدماء.

وجاء في بيان: "بحث القادة الوضع في روسيا. كما أكدوا دعمهم الراسخ لأوكرانيا".

وقال البيت الأبيض إن "فريق بايدن للأمن القومي أطلعه على تطورات الوضع في روسيا"، مضيفا أن "هذا الأمر سيستمر طوال اليوم".

وقال متحدث باسم المستشار الألماني أولاف شولتز إن "الزعماء الأربعة أكدوا خلال المحادثة التزامهم بمواصلة دعم أوكرانيا ما دام ذلك ضروريا".

وأكد مكتب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك "التزاما مماثلا تجاه أوكرانيا"، وقال إن الزعماء "اتفقوا على البقاء على اتصال وثيق في الأيام المقبلة".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أكد في خطاب استثنائي، نقله التلفزيون اليوم السبت، أن "التمرد المسلح لمجموعة فاغنر العسكرية الخاصة، خيانة، وأن أي شخص يحمل السلاح ضد الجيش الروسي سيعاقب".

وشدد على أنه "سيفعل كل شيء لحماية روسيا، وأنه سيتم اتخاذ إجراء حاسم لتحقيق الإستقرار في روستوف"، وهي مدينة في الجنوب، قال رئيس مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجن إنّ قواته سيطرت على جميع المنشآت العسكرية فيها.

                                                          

ميدفيديف

نقلت وكالة "تاس" للأنباء اليوم السبت عن الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف قوله إن موسكو لن تسمح بتحول التمرد الذي يقوده رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الى انقلاب أو أزمة عالمية.

وردا على أسئلة الصحافيين، قال ميدفيديف، الذي يشغل منصب نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، :"العالم بأسره سيكون على شفا كارثة إذا سقطت الأسلحة النووية الروسية في أيدي قطّاع طرق".

من جهتها ، دعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، الروس إلى "الإلتفاف حول الرئيس فلاديمير بوتين".

وصدر بيان عن وزارة الخارجية الروسية، حذّرت فيه الدول الغربية من استغلال تمرد فاغنر لتحقيق أهدافها النابعة من كراهية روسيا.

فاغنر

بدوره، أعلن يفغيني بريغوجن عن رفضه هو ورجاله، الإمتثال لأوامر الرئيس فلاديمير بتسليم أنفسهم. 


وقال بريغوجن إنّ قواته "لم تكن بحاجة إلى إطلاق رصاصة واحدة، عندما سيطرت على مقر المنطقة العسكرية الجنوبية في روسيا في روستوف".

وأشار إلى أنّ رجاله "تعرضوا لإطلاق نيران المدفعية وطائرات الهليكوبتر، وهم في طريقهم إلى روستوف".

وأضاف: "أعتقد أنني أحظى بدعم الشعب الروسي"، لما يسميه مسيرته "من أجل العدالة".

الإستخبارات الخارجية الروسية

ونقلت وكالة "تاس" للأنباء عن رئيس جهاز الإستخبارات الخارجية الروسية سيرغي ناريشكين، قوله إنّه من الواضح أنّها محاولة لزعزعة استقرار المجتمع، وإشعال حرب أهلية "فشلت".

أوكرانيا

وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ان "أوكرانيا لن تظل صامتة، ولن تقف ساكنة وستدافع عن شرق أوروبا"، معتبرا ان "الوضع في روسيا يظهر أنه لا أحد يسيطر على الوضع وأن هناك فوضى. يمكن للعالم اليوم أن يرى أن سادة روسيا لا يسيطرون على أي شيء. وهذا يعني لا شيء إطلاقا. ببساطة فوضى كاملة. والافتقار إلى أي إمكانية للتنبؤ".

وتوجّه زيلينسكي الى بوتين، بالقول: "كلما ظلت قواتك على الأرض الأوكرانية، سيزداد الدمار الذي ستسببه لروسيا".

وكان قد أشار في وقت سابق الى أنّ "ضعف روسيا بات واضحًا، وكلما أبقت موسكو قواتها ومقاتليها في أوكرانيا لمدة أطول، زادت الفوضى التي ستعود عليها داخل روسيا".

وكتب زيلينسكي عبر تطبيق "تيليغرام"، قائلاً: "ضعف روسيا واضح.. ضعف تام".

بدوره، ناشد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، المجتمع الدولي "التخلي عن الحياد الزائف تجاه روسيا، وتزويد كييف بكل الأسلحة التي تحتاجها لطرد القوات الروسية من الأراضي الأوكرانية".

وغرّد كوليبا عبر حسابه الرسمي على تويتر، قائلاً: "أولئك الذين قالوا إنّ روسيا أقوى من أن تخسر انظروا الآن. حان الوقت للتخلي عن الحياد الزائف والخوف من التصعيد. أعطوا أوكرانيا كل الأسلحة اللازمة. انسوا أي صداقة أو عمل مع روسيا".

وأضاف: "حان الوقت لوضع حد للشر الذي يبغضه الجميع، لكن يخافون بشدة من القضاء عليه".


بلينكن

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم السبت إنه تحدث مع وزراء خارجية مجموعة السبع والممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية لبحث الوضع في روسيا.

وكتب بلينكن على "تويتر":"ستواصل الولايات المتحدة التنسيق الوثيق مع الحلفاء والشركاء مع استمرار تطور الوضع (في روسيا)". 

من جهته، قال المتحدث باسم رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية الجنرال مارك ميلي إن "ميلي ألغى جولة كانت مقررة اليوم السبت إلى الشرق الأوسط بسبب الوضع في روسيا."

أردوغان

قالت الرئاسة التركية اليوم السبت إن الرئيس رجب طيب أردوغان تحدث هاتفيا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين وحثه على التصرف بعقلانية.

وأضافت أن الرئيسين بحثا آخر التطورات في روسيا وأن أردوغان أبلغ بوتين باستعداد أنقرة للاضطلاع بدورها للمساعدة في التوصل إلى حل سلمي للموقف.

وقال الكرملين في بيان منفصل إن أردوغان أيّد خلال الاتصال الهاتفي مع بوتين الأسلوب الذي تنتهجه الحكومة الروسية للتعامل مع التمرد.

وسعى أردوغان للحفاظ على علاقات قوية مع كل من موسكو وكييف منذ بدء الحرب في أوكرانيا.

ورفضت تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، الانضمام إلى حلفائها الغربيين في فرض عقوبات اقتصادية على روسيا، لكنها زوّدت أوكرانيا بالسلاح ودعت إلى احترام سيادتها.

ترودو

 قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو اليوم السبت إن فريق الاستجابة للحوادث‭‭ ‬‬في كندا سيجتمع لمناقشة آخر مستجدات الوضع في روسيا.

وكتب ترودو على "تويتر": "نحن على اتصال بحلفائنا وسنواصل مراقبة الوضع عن كثب".

إيران

نقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية ناصر كنعاني قوله اليوم السبت إن "إيران تدعم سيادة القانون في روسيا الاتحادية وتعتبر التطورات الأخيرة شأنا داخليا لروسيا". 

وأشارت وسائل الاعلام الى ان "وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أبلغ نظيره الروسي سيرغي لافروف في مكالمة هاتفية اليوم السبت إنه واثق من أن روسيا ستتجاوز الأحداث التي تمر بها".

وقالت وسائل الإعلام في تقريرها عن الاتصال الهاتفي إن وزير الخارجية الإيراني "عبّر عن دعمه لسيادة القانون في جميع البلدان بما في ذلك روسيا الجارة والصديقة"، وقال إنه واثق من أن روسيا ستتجاوز هذه المرحلة.

بيلاروسيا 

وأخطر بوتين رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو بالوضع في روسيا، بحسب رسالة منشورة على القناة الرسمية لرئاسة دولة روسيا البيضاء عبر تطبيق "تيليغرام".


الشيشان

وأكّد رئيس جمهورية الشيشان رمضان قديروف، استعداد قواته "لتقديم العون في إحباط تمرد قائد فاغنر، ولإستخدام أساليب قاسية إن لزم الأمر".

ووصف قديروف في بيان التحرك بأنّه "طعنة في الظهر"، وناشد الجنود الروس عدم الإستسلام لأي "استفزازات".

وأضاف: "الوحدات الشيشانية تتحرك نحو مناطق التوتر، وستعمل على الحفاظ على الوحدات الروسية والدفاع عن الدولة الروسية".


فورونيغ

أشار حاكم منطقة فورونيغ الروسية ألكسندر جوسيف، إلى أنّ "خدمات الطوارئ تحاول إخماد نيران اندلعت في خزان وقود داخل مستودع نفط".

وقال جوسيف: " أكثر من 100 رجل إطفاء، و30 وحدة من المعدات تعمل في موقع الحريق".


كما لفت حاكم المنطقة إلى أنّ الجيش يتخذ "إجراءات عسكرية ضرورية في المنطقة"، في إطار عملية لمكافحة الإرهاب.

وأفاد مصدر أمني روسي لرويترز في وقت سابق من اليوم، بأنّ "مقاتلي فاغنر سيطروا على منشآت عسكرية في مدينة فورونيغ"، التي تبعد نحو 500 كيلومتر إلى الجنوب من موسكو.

إيطاليا

قالت رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني، إنّ "تمرد فاغنر يظهر أنّ غزو روسيا لأوكرانيا جاء بنتائج عكسية على الرئيس فلاديمير بوتين".

وأشار مكتب ميلوني في بيان إلى أنّها "تراقب عن كثب تطور الأحداث في روسيا والذي يظهر كيف أنّ العدوان على أوكرانيا يتسبّب في زعزعة الإستقرار داخل روسيا الإتحادية".

ألمانيا 

نصحت وزارة الخارجية الألمانية المسافرين، بتجنب السفر إلى روستوف والمناطق المحيطة بها وإلى وسط مدينة موسكو حتى إشعار آخر، بسبب الأحداث في روسيا.

وأضافت الوزارة في تحديث لتوصيات السفر: "في موسكو، منشآت الدولة وخصوصًا العسكرية، يجب تجنبها. وينبغي تجنب وسط المدينة حتى إشعار آخر. وينبغي اتباع تعليمات السّلطات الأمنية الروسية مهما تطلب الأمر". 

كما أكّدت أنّ "وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك ناقشت للتو الوضع مع وزراء خارجية مجموعة السبع، وأنّ فريق التعامل مع الأزمات في الحكومة الألمانية يجتمع أيضًا".

وبدورها، كتبت بيربوك عبر حسابها الرسمي على "تويتر" إنّ "ألمانيا تراقب التّطورات في روسيا عن كثب وعلى اتصال وثيق مع شركائها الدوليين".

وقالت: "ينبغي على المواطنين الألمان في روسيا بكل تأكيد الإستفادة من نصائحنا المعدلة للسفر".


بريطانيا

دعا رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، جميع الأطراف في روسيا إلى حماية المدنيين بعدما سيطر قائد فاغنر على إحدى المدن الجنوبية.

وفي مقابلة لهيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي" ستُذاع كاملة غدًا الأحد، قال سوناك: "أهم شيء سأقوله هو أن تتحلى جميع الأطراف بالمسؤولية وأن تحمي المدنيين".

وأضاف: "نراقب عن كثب الموقف وكيفية تطوره على الأرض. نحن على اتصال مع حلفائنا، وفي الواقع سأتحدث مع بعضهم في وقت لاحق من اليوم". 

كما أشارت مراسلة بي.بي.سي لورا كوينسبرغ، إلى أنّ "لجنة الطوارئ التابعة للحكومة البريطانية تجتمع لمناقشة الوضع الحالي في روسيا".


ولفت متحدث باسم الحكومة البريطانية إلى ان لجنة الطوارئ الحكومية اجتمعت اليوم السبت لمناقشة آخر تطورات الوضع في روسيا والمخاطر التي يواجهها المواطنون البريطانيون هناك.

وقال المتحدث باسم الحكومة: "رأس وزير الخارجية اجتماعا للجنة الطوارئ لعرض آخر مستجدات الوضع، لا سيما فيما يتعلق بالرعايا البريطانيين في روسيا".

حلف الأطلسي

أشارت متحدثة باسم حلف شمال الأطلسي أوانا لونجيسكو، في رسالة بالبريد الإلكتروني، إلى أنّ الحلف "يراقب الوضع" في روسيا.

المجلس الأوروبي

قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، إنّه "يراقب عن كثب الوضع في روسيا"، وإنّه على اتصال بقيادات الإتحاد الأوروبي الأخرى والشركاء في مجموعة السبع.

وكتب ميشيل عبر حسابه الرسمي على تويتر: "من الواضح أنّ هذه قضية روسية داخلية".

وتابع: "إنّ دعم الإتحاد الأوروبي لأوكرانيا ورئيسها فولوديمير زيلينسكي لا يتزعزع".


بولندا

أكّد المتحدث باسم الحكومة البولندية بيوتر مولر، أنّ "رئيس الوزراء ماتيوش مورافيتسكي بحث الوضع في روسيا، مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل".

وكتب مولر على حسابه الرسمي على تويتر، قائلاً: "يجري مورافيتسكي مزيدًا من المشاورات حول الوضع الحالي في روسيا. تحدث اليوم مع شارل ميشيل وآخرين". 


لاتفيا

قال وزير خارجية لاتفيا إدغاردز رينكيفيكس في تغريدة، إنّ "لاتفيا تعزز الأمن على حدودها مع روسيا، ولن تسمح للروس بالدخول في ظل الوضع الحالي".

وأضاف: "لا يوجد تهديد مباشر على لاتفيا حاليًا".


إستونيا 

أكّدت رئيسة وزراء إستونيا كايا كالاس، أنّ "إستونيا تعزز أمن حدودها وناشدت المواطنين عدم السفر إلى أي جزء من روسيا المجاورة".

وأضافت: "يمكنني التأكيد أنّه ليس هناك أي تهديد مباشر لبلدنا".


تشيكيا

قال وزير الخارجية التشيكي يان ليبافسكي، إنّ بلاده تراقب عن كثب الموقف في روسيا.

ونقلت وكالة الأنباء التشيكية "سي.تي.كيه" عن ليبافسكي قوله "فيما يتعلق بالغزو العسكري الجاري في أوكرانيا والتّهديد المحتمل بتدهور الوضع الأمني في البلاد، وخصوصًا بالنسبة لمواطني دول الإتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، ما يزال تحذيرنا الشديد من السفر إلى روسيا الإتحادية ساريًا".

وغرّد عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، قائلاً: "أرى أنّ إجازتي الصيفية في شبه جزيرة القرم تقترب".


رومانيا

كما لفت رئيس رومانيا كلاوس يوهانيس، إلى أنّ بلاده تراقب الأحداث في روسيا، وإنّها تجري اتصالات مستمرة مع حلفائها.

وقال يوهانيس: "ترصد السّلطات الرومانية تطورات الأحداث في روسيا، وإنّه يجري إبلاغي بالتّطورات على الدوام".

البحرين 

 قالت وزارة الخارجية البحرينية في بيان اليوم السبت ان المملكة تتابع تطورات الأوضاع في روسيا الاتحادية، وتؤكد على أهمية الحفاظ على الاستقرار هناك "بقيادة الرئيس فلاديمير بوتين، وتطبيق القوانين الشرعية المعتمدة في روسيا بما يحفظ الأمن والاستقرار للشعب الروسي الصديق".

الإمارات

 قالت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية اليوم السبت إن الإمارات تتابع "بقلق بالغ" تطورات الوضع في روسيا، ودعت إلى التهدئة وضبط النفس.

وأضافت الوزارة أن الإمارات شددت على "ضرورة احترام قواعد ومبادئ القانون الدولي".

 روسيا البيضاء 

أشار مجلس الأمن في روسيا البيضاء اليوم السبت إلى ان "مينسك لا تزال حليفة لروسيا وإن الخلافات الداخلية تعد "هدية للمجموعة الغربية".

فرنسا

 قالت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم السبت على موقعها الإلكتروني إن باريس تنصح بعدم السفر إلى روسيا إطلاقا بسبب "التقلبات السريعة" في الأوضاع العسكرية والأمنية في البلاد.

إسرائيل 

وحثّت إسرائيل اليوم السبت مواطنيها على إعادة النظر في إقامتهم في روسيا أو في خططهم للسفر إلى هناك.

وقالت وزارة الدفاع في بيان إن "من المقرر أن يعقد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اجتماعا مع قادة أجهزة الأمن في وقت لاحق اليوم".

وتشير التقديرات إلى وجود ما بين 60 ألفا و70 ألف إسرائيلي في روسيا حاليا، وحوالي 500 ألف يهودي من المؤهلين للهجرة إلى إسرائيل.

رويترز

يقرأون الآن