دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

غالانت: من الصعب التصدي لهجمات المستوطنين

غالانت: من الصعب التصدي لهجمات المستوطنين

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، اليوم الأربعاء، أنه من الصعب على إسرائيل وقف هجمات المستوطنين اليهود على الفلسطينيين.

ووصف في إفادة أمام الكنيست الجناة بأنهم "مجموعة صغيرة"، وقال غالانت إن هناك مشتبها بهم محتجزون وتم تعزيز قوات الضفة الغربية كإجراء احترازي. وأضاف أن القوات الإسرائيلية ستواجه تحديا في "توزيع انتباهها" بين أعمال الشغب وتهديدات المسلحين الفلسطينيين.

مضيفًا أن "هناك 500 قرية فلسطينية بعضها بحجم بلدة. وهناك عشرات الآلاف من السكان الفلسطينيين. ولا يمكن حماية كل منهم دفعة واحدة".


وتسببت أعمال العنف في الضفة الغربية، في انشقاق بين حكومة إسرائيل القومية الدينية وقادة الأمن الإسرائيليين، الذين أصدروا يوم السبت بيانًا مشتركًا وصفوا فيه هجمات المستوطنين بأنها "إرهاب قومي".

وأثار ذلك غضب حلفاء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من اليمين المتطرف، إذ لطالما قلل هؤلاء من حجم وتأثير هجمات المستوطنين. وشبه أحدهم بيان قادة الأمن بتمرد مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة في الآونة الأخيرة، ولكنه سارع بالاعتذار بعدما أثارت تصريحاته غضبًا عامًا.

وقال رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، إن الضباط لا يمكنهم الوقوف متفرجين أمام الهجمات، التي لقيت انتقادات شديدة من الولايات المتحدة.

وصعدت واشنطن إدانتها لما وصفته بأنه "عنف المستوطنين المتطرفين"، مشيرة إلى أن بعض الفلسطينيين المتضررين يحملون الجنسية الأميركية. وهناك خلاف قائم بالفعل بين واشنطن وإسرائيل حول إقامة المستوطنات.

يقرأون الآن