دولي

توقعات بدعم الدول الأعضاء في اليونيسكو لعودة أميركا إلى عضويتها

توقعات بدعم الدول الأعضاء في اليونيسكو لعودة أميركا إلى عضويتها

 من المتوقع أن تدعم جميع الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو)، وعددها 193 دولة، عودة الولايات المتحدة إلى المنظمة بعد خمسة أعوام تقريبا من انسحاب الرئيس دونالد ترامب حينئذ من المنظمة بسبب اتهامه المنظمة بالانحياز ضد إسرائيل وبسوء الإدارة.

وساد الاضطراب المنظمة التي تتخذ من باريس مقرا بعد انسحاب الولايات المتحدة التي كانت توفر خمس تمويل المنظمة. وتأسست اليونسكو أعقاب الحرب العالمية الثانية لحماية الإرث الثقافي المشترك للبشرية.

وذكرت وزارة الخارجية الأميركية في رسالة مؤرخة في الثامن من حزيران/يونيو إلى أنها تريد إعادة الانضمام إلى المنظمة في تموز/يوليو كعضو كامل العضوية وإنها تعتزم دفع متأخرات بقيمة 619 مليون دولار على دفعات على مدى عدة أعوام. وستتخذ الدول الأعضاء قرارها في اجتماع استثنائي اليوم الخميس وغدا الجمعة.

وورد في الرسالة التي اطلعت عليها "رويترز":  "منذ انسحابنا من اليونيسكو في عام 2018، لاحظنا جهود اليونيسكو لتنفيذ الإصلاحات الإدارية الرئيسية، بالإضافة إلى تركيزها على تقليص الجدال المسيس، وخصوصا حول قضايا الشرق الأوسط".

وانسحبت إسرائيل أيضا من المنظمة عقب انسحاب واشنطن. وقالت أودري أزولاي المديرة العامة لليونيسكو إن في هذه المرحلة لا توجد مفاوضات لعودة إسرائيل.

يقرأون الآن