لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

حمية: إيرادات المطار تناهز ال 250 مليون دولار "كاش"

حمية: إيرادات المطار تناهز ال 250 مليون دولار

اجتماع مخصص لمطار رفيق الحريري الدولي في السرايا

أعلن وزير الأشغال العامة في حكومة تصريف الأعمال علي حمية، أن "عدد المغادرين وصل يوم أمس إلى نحو 17 الف راكب، أما عدد الواصلين فيناهز أحيانا نحو 21 الف راكب، وبتنا نتكلم الآن عن نحو 36 الف راكب كمعدل وسطي في اليوم".

وجاء تصريح حمية بعد الإجتماع في السرايا الذي ترأسه رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي للبحث في وضع مطار رفيق الحريري الدولي، حيث أوضح أنه "عقد اليوم إجتماع تقييمي في حضور وزيري الداخلية والسياحة، المدير العام للأمن العام، المدير العام لشركة طيران الشرق الاوسط، والمدير العام للطيران المدني. وتمت بداية دراسة الأمور من محطة الوصول حيث اتخذ قرار من قبل الأمن العام بفرز 12 عنصرا للإرشاد والتوجيه قبل التدقيق بجوازات السفر من أجل أن تسير العملية بشكل منظم توفيرا للوقت ولأجل التسريع بالتدقيق بجوازات للسفر وحتى لا تستغرق هذه العملية أكثر من ثلث إلى نصف ساعة".

واشار إلى أن "الأمن العام سيقوم بصيانة المستلزمات التقنية والحواسيب في الكونتوارات لكي يقوم باستعمال كل كونتوارات الوصول والمغادرة"، وأضاف: "أما بالنسبة إلى الأحزمة فلا مشكلات تقريبا إنما هناك مشاكل في عدد عربات نقل الحقائب وتم البحث في هذا الموضوع وستقوم شركة طيران الشرق الأوسط بالتواصل مع شركة "ميز" لزيادة عدد العربات".

وبالنسبة إلى الجمارك، قال: "فسيؤمن مسربان للوصول لتخفيف الضغط عن الجمارك وتم التواصل من قبل رئيس الحكومة مع المدير العام للجمارك وهناك إتفاق على ايجاد مسربين لتخفيف الزحمة".

وحول تكييف المطار، قال: "اتخذنا اجراءات إحترازية وتم تأمين مولد إضافي لعمل المكيفات".

وردا على سؤال عن عدم تخصيص اموال إضافية للموظفين في المطار من اجل حسن سير العمل ذكر حمية أن "إيرادات المطار تناهز نحو 250 مليون دولار "كاش"، ولكن نحن إدارة عامة وكل الإيرادات يتم تحويلها إلى الخزينة العامة وتنفق الاموال على سد عجز الموازنة، ورواتب القطاع العام والمتقاعدين والعسكريين والمدنيين والادارة عامة، وجزء منها يذهب لكهرباء لبنان".

وزير السياحة

ومن جهته، أعلن وزير السياحة وليد نصار، أن "الإجتماع هو الثالث المخصص لمطار بيروت، وان شاء الله يلمس ألمواطن والوافد إلى لبنان الفرق نظرا للإجراءات التي اتخذت، وطبعا نريد ان نقارن أنفسنا بمطارات العالم، والزحمة أمر إيجابي ومؤشر جيد للبنان، وان شاء الله ووفقا لما تفضل به الوزير حمية يلمس المواطن الفرق ويتحسن الوضع التنظيمي في المطار".

الإتحاد العمالي العام

وأعلن رئيس الإتحاد العمالي العام بشارة الأسمر بعد لقائه ميقاتي، أن "اجتماعنا اليوم مع ميقاتي هو لمناقشة أوضاع العاملين في المؤسسات العامة والمصالح المستقلة والمستشفيات الحكومية والبلديات وتلفزيون لبنان وأوجيرو، واهراءات القمح في مطار بيروت لاعطائهم حقوقهم وخصوصا في ما يتعلق بمرسوم بدل النقل 450 الف ليرة لبنانية عن الحضور اليومي".

وأضاف: "ناقشنا أيضا مستحقات هذه المؤسسات، من المستشفيات الحكومية أو البلديات، التي تشكو من نقص هائل ومن عدم قدرة على تأمين الحد الأدنى من المتطلبات بما فيها الرواتب، وهذا وضع كارثي نأمل أن نصل الى حلول سريعة له، وقد وعدنا ميقاتي خيرا، وأكرر بأن وضع المستشفيات، أوجيرو وبعض المصالح المستقلة بحاجة إلى علاج، ولتلفزيون لبنان أيضا مستحقات تبلغ نحو عشرين مليار ليرة لبنانية ويجب أن تبادر فورا الحكومة لدفع هذه المستحقات وإلا فأن هذه المؤسسات في طريقها إلى الإنحدار أكثر فأكثر".


بلدية بقاعصفرين

وذكر رئيس بلدية بقاعصفرين بلال زود بعد لقائه ميقاتي أن "اللقاء معه تمحور حول موضوع النزاع على القرنة السوداء مع بلدة بشري، ووضعته في الأجواء الراهنة".


يقرأون الآن