لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

فيديو- قصف إسرائيلي لمناطق حدودية جنوبية رداً على صاروخين أطلقا من لبنان

فيديو- قصف إسرائيلي لمناطق حدودية جنوبية رداً على صاروخين أطلقا من لبنان

قصفت القوات الإسرائيلية مناطق حدودية مع لبنان بحوالي 20 قذيفة مدفعية من عيار 155 ملم، ردا على إطلاق صاروخين اليوم الخميس، سقط أحدهما في الأراضي اللبنانية والثاني بالقرب من منطقة متنازع عليها على الحدود.

وأفدنا بأن عملية الاطلاق تمّت من محلة بسطرة بين كفرشوبا والماري في الجنوب.

وبعيد توقف القصف حلقت طائرات استطلاع إسرائيلية في أجواء منطقة كفرشوبا والمناطق المجاورة.


وبعد ان تضاربت الأنباء صباحا بشأن حقيقة ما جرى أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفخاي أدرعي عبر تويتر أن القوات الإسرائيلية تقوم بالرد على الصاروخ الذي أطلق من لبنان.


وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته قصفت منطقة في لبنان أُطلق منها صاروخ عبر الحدود اليوم الخميس.

وفال البيان إن صاروخا أطلق في وقت سابق من داخل لبنان انفجر داخل الأراضي الإسرائيلية. وكان الجيش قد قال في بيان سابق إنه لم يرصد أي مؤشرات أولية على وقائع غير عادية على الجانب الإسرائيلي من الحدود.

وأفدنا بأنه لم تصدر في إسرائيل أي تعليمات لفتح الملاجئ في المستوطنات القريبة من الحدود مع لبنان.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن إطلاق الصاروخين.

من جهتها أعلنت قوات اليونيفيل في بيان أنه "بُعيد الساعة الثامنة صباحاً، رصد جنود حفظ السلام التابعون لليونيفيل انفجارات بالقرب من المجيدية".

وأضاف البيان: "لم نتمكن من تأكيد مصدر أو سبب الانفجارات في ذلك الوقت، لكننا أرسلنا جنود حفظ السلام للتحقيق، حيث أن الأصوات كانت متوافقة مع احتمال إطلاق صاروخ. وقرابة الظهر، رصدنا قذائف من إسرائيل على منطقة كفر شوبا في لبنان".

وتابع: "رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام، اللواء أرولدو لاثارو، على اتصال بالسلطات في لبنان وإسرائيل، وآليات الارتباط التي نتطلع بها تعمل بشكل كامل لمنع المزيد من التصعيد".

ولفتت اليونيفيل في بيانها الى أن "هذا الحادث يأتي في وقت حساس وفي منطقة شهدت توترات في وقت سابق من هذا الأسبوع. اننا نحض الجميع على ممارسة ضبط النفس وتجنب أي إجراء قد يؤدي إلى مزيد من التصعيد".

وزارة الخارجية

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية القصف الإسرائيلي الذي طال الأراضي اللبنانية، اليوم الخميس، في محيط كفرشوبا، والذي اعتبرته خرقًا للقرار 1701، واعتداءً على السيادة اللبنانية.

ودعت الوزارة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، للضغط على إسرائيل لوقف خروقاتها وتعدياتها "المستمرة بوتيرة تصاعدية مؤخرًا، للأراضي والأجواء والمياه الإقليمية اللبنانية".

كذلك، أهابت الوزارة بالدول الراغبة بالحفاظ على الهدوء والإستقرار، في جنوب لبنان خصوصًا، والشرق الأوسط عمومًا، التنبّه إلى تزامن هذه الخروقات الإسرائيلية، مع قرب عرض طلب تمديد عمل قوات اليونيفيل العاملة في جنوب لبنان على مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، "بغية توتير الأجواء وتعكيرها".

كما تجدّد الوزارة احترام لبنان لتطبيق كافة القرارات الدولية، وتدعو لانسحاب اسرائيل الفوري وغير المشروط من كافة الأراضي اللبنانية التي ما زالت تحتلها.

يقرأون الآن