لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بري لمن يريد تغيير الطائف: "ليقعد عاقل أحسن له"

بري لمن يريد تغيير الطائف:

رئيس مجلس النواب نبيه بري

أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري، رفضه المطلق لأيّ مسّ باتفاق الطائف، وقال: "عشنا ومتنا حتى أنجزنا هذا الإتفاق، وأقول لمن يريد تغييره، فليقعد عاقل أحسن له".

ورأى بري، خلال لقائه نقيب المحررين جوزيف القصيفي وأعضاء مجلس النقابة، أن دعوات البعض لتغيير النظام، يضع لبنان في مهب مخاطر لا تحمد عقباها.

وسأل: "هل طبقنا الطائف كي ندعو إلى تغييره؟، فلنطبق هذا الإتفاق بكل بنوده وخاصة الإصلاحية منها، لا سيما اللامركزية الإدارية وقانون للإنتخابات خارج القيد الطائفي، وإنشاء مجلس للشيوخ".

وفي ملف رئاسة الجمهورية، جدّد الرئيس بري التأكيد بأن لا مناص إلّا بالتوافق والحوار، لافتًا إلى أن التدويل، مع كلّ الإحترام لغبطة البطريرك بشارة الراعي، يحتاج إلى توافق داخلي، "فالحوار الداخلي خيار يجب أن لا يسقط من حسابات كافة الأطراف".

وأكد بري أنه ينتظر عودة الموفد الرئاسي الفرنسي جون إيف لودريان، كي يبني على الشيء مقتضاه، لجهة الحوار ومكانه وشكله وزمانه أو لجهة تحديد موعد لجلسة جديدة لإنتخاب رئيس للجمهورية.

وردًا على سؤال حول أزمة حاكمية مصرف لبنان، نقل القصيفي عن بري قوله: "هناك مبدأ في كلّ دول العالم، بأن الضرورات تبيح المحظورات وهناك نصًا دستوريًا يتحدث عن المعنى الضيق لتصريف الأعمال، فتصريف الأعمال لا يعني بأي شكل من الأشكال الإنحدار نحو الفراغ".

بري خلال لقائه نقيب المحررين جوزيف القصيفي وأعضاء مجلس النقابة

وأشار الرئيس بري، إلى أن رئيس حكومة تصريف الأعمال، نجيب ميقاتي، قد اختار موقفًا آخر، وقال: "رغم أنني على موقفي بتطبيق الدستور بالمعنى الضيق لتصريف الأعمال، لكنني سوف أحترم ما أعلنه رئيس الحكومة في هذا المجال، لجهة أن لا تعيين ولا تمديد".

وحول التطورات الأخيرة في الجنوب على الخيمتين وضمّ اسرائيل للشطر الشمالي لقريه الغجر، شدّد بري على أن الخيم موجودة على أرض لبنانية، والمطلوب من المجتمع الدولي إلزام إسرائيل بتطبيق القرار 1701، والإنسحاب من الشطر الشمالي لقرية الغجر ومزارع شبعا وتلال كفرشوبا نقطة الـB1.

على صعيدٍ آخر، استقبل رئيس مجلس النواب، رئيس بعثة قوات اليونيفيل العاملة في جنوب لبنان، وقائدها العام اللواء آرولدو لاثارو، يرافقه المستشار السياسي ونائب القائد العام ايرف ليكوك، حيث جرى عرض للأوضاع العامة في نطاق عمل قوات اليونيفيل، لاسيما بعد التصعيد الاسرائيلي لاعتداءاته على السيادة اللبنانية في منطقتي الغجر ومزارع شبعا وتلال كفرشوبا اللبنانية.

بري اجتمع مع رئيس بعثة قوات اليونيفيل العاملة في جنوب لبنان، اللواء آرولدو لاثارو

يقرأون الآن