دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

كوريا الشمالية تتهم أميركا بانتهاك المجال الجوي لمنطقتها الإقتصادية

كوريا الشمالية تتهم أميركا بانتهاك المجال الجوي لمنطقتها الإقتصادية

 ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية أن شقيقة زعيم كوريا الشمالية، كيم يو جونغ، اتهمت الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، بانتهاك المجال الجوي لمنطقتها الإقتصادية الخالصة ثماني مرات بطائرة تجسس عسكرية.

وحذرت كيم من أن القوات الأميركية ستواجه "ردًا حاسمًا للغاية"، إذا واصلت ما وصفته "بالتدخل غير القانوني"، مكررةً اتهامًا وجهته أمس الإثنين إلى الولايات المتحدة، بأنها انتهكت مجالها الجوي بطائرات استطلاع. كما حذرت من أن مثل هذه الطائرات قد تتعرض للإسقاط.

ولم تُلقِ وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بالًا لاتهامات بيونغ يانغ بانتهاك المجال الجوي، وقالت إن الجيش الأميركي ملتزم بالقانون الدولي.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية، سابرينا سينغ، إن "ما هذه إلّا مجرد إتهامات".

واتّهمت كيم، سلاح الجو الأميركي، بانتهاك المجال الجوي "لمنطقة المياه الإقتصادية" التابعة لكوريا الشمالية، قبالة الساحل الشرقي لشبه الجزيرة الكورية، على بعد 435 كيلومترًا شرقي تونغتشون في مقاطعة جانغ وون، و276 كيلومترًا جنوب شرقي أولغين في مقاطعة غيونغ سانغ الشمالية.

والمنطقة الإقتصادية الخالصة لكوريا الشمالية، التي تبلغ مساحتها 200 ميلًا بحريًّا، تمنحها الحق في استغلال الموارد البحرية فيها، لكن ليس السيادة على سطح المياه أو المجال الجوي فوقه.

وفي معرض رده على سؤال عن تصريحات كوريا الشمالية، حثّ المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، كوريا الشمالية على "الإمتناع عن الأعمال التصعيدية"، مكررًا دعوتها "للإنخراط في دبلوماسية جادة ومستدامة".

وقالت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية، في بيان صدر مساء الإثنين، إن الجارة الشمالية تصعّد التوتر من خلال التهديدات بشأن ما أفادت بأنه "نشاط طيران عادي" قامت به واشنطن وسول.

من جهة أخرى، نددت كوريا الشمالية، اليوم الثلاثاء، بقرار الرئيس الأميركي جو بايدن إرسال ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا ووصفته بأنه "عمل إجرامي" وطالبت بإلغاء الخطة على الفور.

وقالت وزيرة الخارجية الكورية الشمالية تشو سون هي، في بيان نقلته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية، "إن اعتراف بايدن بأن القرار صعب يظهر أنه على دراية بالعواقب الكارثية لاستخدام الذخائر العنقودية".

وأضافت "باسم حكومة جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية (كوريا الشمالية)، أندد بشدة بالقرار الأمريكي بتقديم أسلحة دمار شامل لأوكرانيا باعتباره عملا إجراميا خطيرا يجلب كارثة جديدة إلى العالم، وأطالب بشدة بأن تسحب الولايات المتحدة القرار على الفور".


رويترز

يقرأون الآن