دولي

علامات استفهام حول مصير نائب قائد العمليات الروسية

علامات استفهام حول مصير نائب قائد العمليات الروسية

أعلن نائب عن الحزب الحاكم في روسيا، اليوم الأربعاء، أن نائب قائد العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا الجنرال سيرجي سوروفيكين، والذي لم يظهر على الملأ منذ تمرد مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة الشهر الماضي "في راحة".

وذكر رئيس لجنة الدفاع بمجلس النواب الروسي (مجلس الدوما) أندري كارتابولوف في مقطع مصور نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي أن "سوروفيكين في راحة حاليا. (إنه) غير متاح الآن".

وكانت آخر مرة ظهر فيها سوروفيكين على الملأ في مقطع مصور يناشد فيه بوقف تمرد مجموعة فاغنر برئاسة يفجيني بريجوجن يومي 23 و24 حزيران/يونيو. ويُعرف سوروفيكين في الصحافة الروسية باسم "الجنرال هرمغدون" بسبب خططه العنيفة في الحرب السورية.

ويُعتقد أن لسوروفيكين علاقات جيدة مع فاغنر وبريغوجن الذي أشاد بالجنرال بينما كان ينتقد بانتظام القيادة العسكرية الروسية، ولا سيما وزير الدفاع سيرجي شويجو ورئيس الأركان فاليري غراسيموف إزاء تعاملهما مع الحرب في أوكرانيا.

وأفاد تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز"، معتمدا على إفادة من الاستخبارات الأميركية الشهر الماضي، أن سوروفيكين كان على علم مسبق بالتمرد وأن السلطات الروسية تحقق فيما إذا كان متورطا.

وذكرت بعض وسائل الإعلام الروسية والدولية الشهر الماضي أنه أُلقي القبض على سوروفيكين لكن لم يرد تأكيد رسمي بشأن ذلك، ورفض الكرملين الإجابة على تساؤلات بخصوصه.

وشكل التمرد، الذي وصفه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه كان يمكن أن يسقط روسيا في حرب أهلية، أكبر تحد لسلطة رئيس الكرملين منذ توليه سدة الحكم قبل 23 عاما.

رويترز

يقرأون الآن