دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

من هو "سيدوي" الذي رشحه بوتين لرئاسة فاغنر؟

من هو

كشف الرئيس الروسي فلادمير بوتين، اليوم الجمعة، في مقابلة أجرتها معه صحيفة "كوميرسانت" الروسية، أنه عرض على مجموعة "فاغنر" فرصة لمواصلة القتال بعد تمردهم الفاشل، لكن مع تنحية قائد المجموعة يفغيني بريغوجين.

ونقلت الصحيفة عن بوتين القول: "كان بإمكانهم جميعا التجمع في مكان واحد ومواصلة خدمتهم... ولن يتغير شيء. كان سيقودهم نفس الشخص الذي كان قائدهم الفعلي طوال ذلك الوقت".

ثم سرد بوتين تفاصيل مرتبطة باجتماع جرى يوم 29 حزيران/يونيو، أي بعد خمسة أيام من انتهاء التمرد، مع 35 من قادة "فاغنر"، اقترح عليهم خلاله عدة خيارات لمواصلة القتال، منها تولي قائد كبير في المجموعة اسمه الحركي "سيدوي" أو "الأشيب" قيادة المجموعة.

ونقلت كوميرسانت عن بوتين قوله إن الكثير منهم أومأ برأسه بعد سماع اقتراحه لكن بريغوجين الذي كان يجلس في المقدمة لم يوافق.

و"سيدوي" أو "الشعر الرمادي" أي "الأشيب" هو الاسم الحركي لأندريه تروشيف القائد البارز في مجموعة "فاغنر"، وفقا لما ورد في وثائق عقوبات صادرة عن الاتحاد الأوروبي ووثائق رسمية فرنسية ومصادر مطلعة وتقارير إعلامية روسية.

ويعد تروشيف من المقاتلين المخضرمين في القوات الروسية وشارك في حروب روسيا في أفغانستان والشيشان، وهو يتحدر من مدينة سان بطرسبرغ، مسقط رأس بوتين، والتقطت له عدة صور برفقة الرئيس.

ونقلت صحيفة "كوميرسانت" عن بوتين القول إن "سيدوي" هو القائد الحقيقي لفاغنر.

وقال الاتحاد الأوروبي في حينها إن "أندريه تروشيف متورط بشكل مباشر في العمليات العسكرية لمجموعة فاغنر في سوريا".

وأضاف أنه "كان منخرطا بشكل خاص في منطقة دير الزور.. وقدم مساهمة حاسمة في المجهود الحربي للرئيس السوري بشار الأسد، وبالتالي يدعم النظام السوري ويستفيد منه".

كما وصفته المملكة المتحدة في وثائق تتعلق بالعقوبات الخاصة بسوريا بأنه الرئيس التنفيذي لمجموعة فاغنر.

تؤكد مصادر روسية أن تروشيف ولد في الخامس من نيسان/أبريل عام 1962 في مدينة سان بطرسبرغ شمال غربي روسيا.

حصل تروشيف على وسام النجمة الحمراء (كان يمنح في زمن الاتحاد السوفياتي السابق) مرتين لخدمته في أفغانستان.

وحصل كذلك على أرفع وسام روسي (بطل روسيا) في عام 2016 لاقتحامه مدينة تدمر السورية ضد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

في عام 2017 نشرت وسائل إعلام روسية صورة تظهر بوتين وهو يقف إلى جانب تروشيف وأوتكين وقادة عسكرييين آخرين ويُعتقد أنها تعود لعام 2016، وفقا لرويترز. 

يفغيني مريض بالسرطان

ويفغيني بريغوجين، قائد "مجموعة فاغنر" الروسية، خضع لعلاج مكثف من سرطان بالمعدة، عانى منه طوال سنوات، وربما كان عاملا في قراره شن تمرد مسلح ضد موسكو" قبل أسبوع، وفقا لموظفين سابقين استشهد بهم موقع استقصائي روسي محظور من الكرملين، هو Proekt الوارد بتقرير نشره منذ يومين أن بريغوجين يتبع الآن نظاما غذائيا صارما، إلى درجة أن أحدا لم يشاهده يشرب شيئا أقوى من عصير برتقال في السنوات الأخيرة.

وأحد الذين أكدوا خضوعه لنظام غذاني صارم، هو قائد "مجموعة فاغنر" السابق مارات غابيدولين، والذي استقال منها قبل 3 سنوات، فقد نقلت عنه صحيفة "التايمز" البريطانية قوله: "برغم تقليد احتساء الخمر بكثرة بين المرتزقة الروس. إلا أن بريغوجين ممتنع عن الاحتساء، ولم أره متعتعا قط، ولا في حالة سكر"، وفق تعبيره.


يقرأون الآن