إقتصاد آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

"أو.إم.في" النمساوية تعلن عن محادثات مع "أدنوك"

شركة "أو.إم.في" النمساوية

أعلنت شركة "أو.إم.في" النمساوية، اليوم الجمعة، أنها "ستدخل في مفاوضات مع شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" لإنشاء شركة عملاقة في مجال الكيماويات، من خلال الجمع بين شركتي بورياليس وبروج.

وأضافت أن "من المخطط أن تشكل الشركتان، شركة مشتركة تملكانها مناصفة بينهما ومدرجة بالبورصة لتكون منطلقا لعمليات استحواذ بهدف النمو لتكوين شركة عالمية للبولي أوليفين لها وجود في أسواق رئيسية".

وأشارت الى أنه بموجب الخطة ستصبح الشركتان "شريكين متساويين في ظل كيان مدرج بالبورصة وخاضع للسيطرة المشتركة ليكون منطلقا لعمليات استحواذ بهدف النمو لتكوين شركة عالمية للبولي أوليفين".

وقالت أو.أم.في إن الصفقة متوقفة على عدة معايير منها تقييم كلتا الشركتين بالإضافة إلى موافقة مجلس إدارة المجموعة النمساوية والجهات الإشرافية وسلطات مكافحة الاحتكار.

وستشمل الصفقة في حال إتمامها دمج شركة بورياليس المملوكة لشركة أو.إم.في وأدنوك بنسبتي 75 في المئة و25 في المئة على الترتيب، وشركة بروج المملوكة لأدنوك وبورياليس بنسبتي 54 في المئة و36 في المئة على الترتيب.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أو.إم.في ألفريد ستيرن إن الصفقة ذات "منطق صناعي قوي ومقنع".

وأضاف ستيرن "من شأن دمج الشركتين اللتين تكمل كل منهما الأخرى جمع الخبرات التقنية لبورياليس وحلولها المتخصصة والمستدامة في مجال البولي أوليفين مع تميز موقف بروج من حيث التكلفة وانتشارها في الأسواق الجاذبة".

وقال محللون في غولدمان ساكس "إن دمج الشركتين من شأنه أن يسمح للشركة الجديدة بالنمو في الحجم".

وأضاف المحللون "نلاحظ أيضا أن التقنيات المملوكة لبورياليس تسهم إلى حد كبير في تمكين بروج من حيث القدرات التقنية والابتكارية، في حين تقوم بورياليس أيضا بتوزيع الكميات التي تبيعها بروج في أوروبا والولايات المتحدة".

يذكر أن شركتي بورياليس وبروج شركتان كبيرتان للكيماويات والبلاستيك، وتملك أو.إم.في وأدنوك حصصا فيهما.

رويترز

يقرأون الآن