دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

لأول مرة.. رئيس كوريا الجنوبية يقوم بزيارة لأوكرانيا

لأول مرة.. رئيس كوريا الجنوبية يقوم بزيارة لأوكرانيا

كوريا الجنوبية

ذكرت وكالة "يونهاب" للأنباء أن "رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول يزور أوكرانيا لأول مرة لإجراء محادثات مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي".

وتأتي الزيارة المفاجئة بعد أن حضر يون قمة حلف شمال الأطلسي في ليتوانيا وزار بولندا الأسبوع الماضي حين عبر عن تضامنه مع أوكرانيا وبحث سبل دعمها في مواجهة الهجوم الروسي.

وزار يون موقعا شهد عمليات قتل جماعي في بوتشا بالقرب من العاصمة كييف، وذلك قبل زيارة إيربين، وهي منطقة سكنية تعرضت لهجمات صاروخية واسعة النطاق. وذكر مكتب الرئاسة أنه من المتوقع أن يعقد يون قمة مع زيلينسكي بعد ذلك.

ومن جهة أخرى، دعا وزير الخارجية الكوري الجنوبي باك جين، الصين إلى "الاضطلاع بدور بناء في كبح تهديدات كوريا الشمالية، بعد أن أطلقت بيونغيانغ صاروخا باليستيا عابرا للقارات الأسبوع الماضي".

جاءت تصريحاته خلال اجتماع أمس الجمعة مع كبير الدبلوماسيين الصينيين وانغ يي على هامش اجتماع رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في جاكرتا، إذ ندد باك "بشدة" بإطلاق كوريا الشمالية للصاروخ الباليستي العابر للقارات.

وذكر مكتب باك أن "وقف كوريا الشمالية للاستفزازات وعودتها إلى الحوار مصلحة مشتركة لسول وبكين".

وقالت وزارة الخارجية في سول في بيان: "الوزير باك... أكد أنه من المهم أكثر من أي وقت مضى أن يضطلع الجانب الصيني بدور بناء من أجل السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية".

وعلى مدى عدة سنوات، يشهد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة انقساما حول كيفية التعامل مع بيونغيانغ.

وتقول الصين وروسيا إن فرض المزيد من العقوبات لن يساعد في تخفيف التوترات، بينما تتهم واشنطن كلا من بكين وموسكو بتشجيع كوريا الشمالية من خلال حمايتها من المزيد من العقوبات.

رويترز

يقرأون الآن