دولي

ماذا في خطاب هرتسوغ أمام الكونغرس اليوم؟

ماذا في خطاب هرتسوغ أمام الكونغرس اليوم؟

يلقي الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ كلمة أمام الكونغرس الأميركي، اليوم الأربعاء، في إطار زيارة تهدف إلى طمأنة الولايات المتحدة بأن الديمقراطية في إسرائيل لا تزال قوية على الرغم من محاولات الحكومة إجراء تعديلات في النظام القضائي.

واجتمع الرئيس الأميركي جو بايدن مع هرتسوغ أمس الثلاثاء، وأكد على العلاقات الوثيقة بين البلدين على الرغم من التوتر بين واشنطن وحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ومنصب الرئيس في إسرائيل شرفي إلى حد كبير.

وسار هرتسوغ على درب والده، حاييم هرتسوغ، الذي كان رئيسا لإسرائيل في 1987 وحظي بنفس الفرصة النادرة لإلقاء كلمة أمام جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشيوخ بالكونغرس الأميركي، وهي واحدة من أعلى علامات التقدير التي تمنحها واشنطن لكبار الشخصيات من الأجانب.

وقدم قادة في الكونغرس الدعوة لهرتسوغ في العام الماضي بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس إسرائيل.

لكن إلقاء الكلمة لا يخلو من الجدل.

فالعلاقات بين البلدين متوترة بسبب التوسع الاستيطاني الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة وما ترى واشنطن أنه تضاؤل مطرد لاحتمالات حل الدولتين في العلاقات مع الفلسطينيين، بالإضافة إلى التعديلات القضائية.

وتحد هذه التعديلات من سلطة المحكمة العليا، بينما تمنح الحكومة سلطات حاسمة في تعيين القضاة. وخرج معارضو التعديلات في احتجاجات بشوارع إسرائيل على مدى أشهر لأنهم يعتبروها مناهضة للديمقراطية.

وقال بعض النواب من الديمقراطيين في الكونغرس إنهم سيقاطعون كلمة هرتسوغ.

رويترز

يقرأون الآن