إرتفاع واردات السعودية من تركيا في فبراير/شباط الماضي

السعودية

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء السعودية، الأحد، ارتفاع قيمة واردات المملكة من تركيا في فبراير/شباط  الماضي 2021، مقارنة بالشهر السابق، فيما ارتفع إجمالي قيمة الصادرات السعودية بنحو 3% على أساس سنوي.

وأظهرت بيانات الهيئة السعودية، أن الواردات من تركيا بلغت 24.5 مليون ريال (6.53 مليون دولار) في فبراير/شباط، ارتفاعاً من 14.1 مليون ريال (3.7 مليون دولار) قبل شهر، لكنها تظل أقل بنسبة 98% على أساس سنوي.

وأوضحت الهيئة أن إجمالي قيمة صادرات السعودية زاد 3% على أساس سنوي في فبراير/شباط بفضل الصادرات غير النفطية، حيث بلغت الصادرات 65.8 مليار ريال (17.5 مليار دولار)، ارتفاعاً من 63.8 مليار ريال (17 مليون دولار) في فبراير 2020. 

وتراجعت صادرات النفط البالغة 0.7 مليار ريال (186 مليون دولار) بما يعادل 1.4% في نفس الفترة، ومقارنة بالشهر السابق، تراجع إجمالي الصادرات السعودية 6.2 مليار (1.6 مليار دولار) ريال أو 8.6%.

وبحسب الإحصائيات، فلا تزال الصين في صدارة الدول المصدرة إلى السعودية، فيما تراجعت تركيا إلى المرتبة 67 من حيث قيمة الصادرات، من المركز الحادي عشر في فبراير/شباط من العام الماضي.

وكانت قد كشفت بيانات من رابطة المصدرين الأتراك، أن صادرات تركيا إلى السعودية هوت بنحو 93.7% في مارس/آذار الماضي، إذ بلغت 18.9 مليون دولار بدلاً من 298.2 مليون دولار قبل عام.

وانخفضت صادرات تركيا إلى السعودية في الربع الأول من العام الجاري، نحو 93.1% إلى 56.2 مليون دولار، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

وانتشرت في السعودية، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، دعوات إلى مقاطعة تركيا بشكل كامل، على مستوى الاستثمار والسياحة والتجارة، فيما لم يصدر أي موقف رسمي من المملكة من هذه المقاطعة، فيما دعت مجموعات أعمال تركية رائدة، في أكتوبر الماضي، إلى التحرك من أجل تحسين العلاقات التجارية مع السعودية.

بلومبرغ الشرق

يقرأون الآن