لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

الجيش يعيد فتح طريق الكحالة.. والتحقيقات انطلقت

ليست مسألة عابرة ما جرى أمس الأربعاء في منطقة الكحالة، وهي ليست الأولى من نوعها، فقد شهدت منطقة راشيا حادثاً مماثلا وبطريقة أخرى منطقة خلدة، بعدها ما جرى في الطيونة وإن لأسباب مختلفة إلا أن أوجه الشبه بارزة وخطيرة.

الجيش يعيد فتح طريق الكحالة.. والتحقيقات انطلقت

تصوير عباس سلمان

في الكحالة أولا تمكن الجيش اللبناني صباح اليوم الخميس من فتح الطريق الدولية رغم ان بعض السواتر الترابية لا تزال موجودة، لكن ما جرى الليلة الماضية فرض نفسه بنداً على جدول المتابعة بين القيادات الحزبية والسياسية والامنية والعسكرية لتطويق الحادث، نظراً لحساسية المنطقة، بالتزامن مع حوادث متفرقة في غير منطقة، بدءاً من الالتباسات التي اثيرت حول المسؤول القواتي في عين ابل عند الحدود الجنوبية، الياس الحصروني، بعد تداعيات الوضع الامني المتوتر، على خلفية اشتباكات مخيم عين الحلوة.

تفاصيل الحادثة

وفيما بدأت النيابة العامة العسكرية التحقيقات، على أن تُحدد لاحقا الجهة المخوّلة استكمال التحقيق وفق الاختصاص حيث جمعت كاميرات المراقبة لتحديد الجهة التي أطلقت النار أولا، ومضمون الشحنة، ذكرت مصادر أمنية أن شخصين قتلا يوم أمس الأربعاء في تبادل لإطلاق النار بين أعضاء "حزب الله" وسكان بلدة الكحالة بعدما انقلبت شاحنة تخص الحزب. وعاين الطبيب الشرعي الجثتين، وتبين أن فادي بجاني قُتل بأكثر من رصاصة.

وتبادل الجانبان الاتهامات بإشعال فتيل الاشتباك الدامي في حين انتشرت العناصر الأمنية وآليات الجيش في نقاط مختلفة قريبة من الكحالة مثل القماطية والطريق المؤدّية إلى عاليه مع العلم ان الجيش أخرج الشاحنة من الكحالة قرابة الساعة الواحدة والنصف ليلاً.

وقال "حزب الله" إن الشاحنة تابعة له واتهم "ميليشيات" في المنطقة بمهاجمة طاقمها، قائلا إن أحد الرجال "المولجين بحماية الشاحنة" أصيب قبل أن يُتوفى لاحقا. وأضاف في بيان أن تبادلا لإطلاق النار وقع مع "المسلحين المعتدين". ولم يأت على ذكر حمولة الشاحنة.

واتهم المكتب المحلي لحزب "القوات اللبنانية" مسلحين كانوا يرافقون الشاحنة بإطلاق النار على المدنيين، مما أدى إلى مقتل رجل قالت المصادر إنه مسيحي من سكان الكحالة يدعى فادي البجاني (64 عاما).

وتعرف ابنه يوسف عليه، وقال لرويترز إن الاثنين حاولا الاقتراب من الشاحنة بعد انقلابها.

وتابع "كنا على بعد شي متر بس ما قدرنا نشوف شو فيه بالشاحنة. كان في ثلاثة على القليلة (الأقل) كانوا عم يقوسوا (يطلقوا النار) عليها- اثنان مع رشاشات واحد معه فرد. بيي (أبي) وقع على الأرض وما قدرت أوصله، ولما وصلت بعد ثلاث دقايق كان مات وما كان عم يتنفس".

وتحدث رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مع قائد الجيش العماد جوزيف عون ودعا إلى "الهدوء والحكمة" ريثما تجرى السلطات تحقيقا رسميا.

بيان الجيش

صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الآتي: بتاريخ 9 / 8 /2023، لدى انقلاب شاحنة تحمل ذخائر على طريق عام الكحالة، حصل إشكال بين مرافقي الشاحنة والأهالي ما أدى إلى سقوط قتيلين. وقد حضرت قوة من الجيش إلى المكان وعملت على تطويق الإشكال، وتم نقل حمولة الشاحنة إلى أحد المراكز العسكرية، وبوشر التحقيق بإشراف القضاء المختص.

بتاريخ 10 / 8 /2023 عند الساعة الرابعة فجرًا، قامت القوة برفع الشاحنة وفتح الطريق بالاتجاهين، فيما يواصل الجيش متابعة الوضع واتخاذ التدابير الأمنية المناسبة".

إبنة بجاني

وبعد مقتل والدها في حادثة الكحالة أمس الأربعاء نشرت مديرة قسم الأرشيف في قناة الـ OTV  جنيفر بجاني صورة تجمعها بوالدها وعلقت بالقول :"أنت حبيب قلبي".

يقرأون الآن