إقتصاد آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

رومانيا تستهدف زيادة طاقة عبور الحبوب الأوكرانية

رومانيا تستهدف زيادة طاقة عبور الحبوب الأوكرانية

أعلن وزير النقل الروماني سورين غريندانو أن بلاده تستهدف زيادة طاقة العبور الشهرية للحبوب الأوكرانية إلى ميناء كونستانتا الرئيسي على البحر الأسود إلى أربعة ملايين في الأشهر المقبلة وخصوصا عبر نهر الدانوب.

وأضاف غرايندانو أنه مع تعيين عدد أكبر من الموظفين لتسهيل مرور السفن إلى قناة سولينا في نهر الدانوب، ومع الانتهاء من مشروعات للبنية التحتية التي يمول الاتحاد الأوروبي عددا منها قد تعزز رومانيا من قدرتها على النقل.

وقال بعد اجتماع مع ممثلين عن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومولدوفا وأوكرانيا في بلدة غالاتي على نهر الدانوب "أكدت على أهمية السكك الحديدية الرومانية وطرق النقل البري والبحري للحفاظ على تدفق متواصل للصادرات الأوكرانية".

وأضاف "كان اجتماعا جيدا سيقودنا خلال الإجراءات المتفق عليها لرفع طاقة عبور الحبوب من أكثر من مليوني طن شهريا في الوقت الحالي إلى نحو أربعة ملايين طن في الأشهر المقبلة".

وتابع غريندانو أن وكالة إدارة الدانوب الرومانية سيكون لديها 60 ملاحا لنقل السفن من وإلى قناة سولينا بحلول نهاية آب/أغسطس. وأضاف أنه من المرجح الانتهاء من مشروع يموله الاتحاد الأوروبي لجعل الإبحار ليلا أمرا ممكنا في سولينا في تشرين الأول/أكتوبر.

وأضاف "مع تنفيذ كل هذه الاستثمارات وزيادة عدد الملاحين، سيتم استخدام موانئ جالاتي وبريلا الرومانية تلقائيا إلى جانب ريني وإسماعيل".

ونشرت البحرية الرومانية، سفينة وطائرة هليكوبتر اليوم الاثنين للبحث عن ألغام على ساحل البلاد على البحر الأسود بعد تعرض رصيف بحري في منتجع كوستينيشتي الساحلي لأضرار جسيمة في انفجار.

وذكرت البحرية الرومانية أن "غواصين ما زالوا يحققون للتأكد من احتمال أن يكون لغم هو السبب في الانفجار الذي أصاب الرصيف البحري ولم يسفر عن ضحايا"، وأضافت أن "التقارير التي تحدثت عن انفجار لغم آخر بالقرب من ميناء مانغاليا عارية من الصحة".

رويترز

يقرأون الآن