دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بلينكن تحدث مع محتجز أميركي في سجن روسي

بلينكن تحدث مع محتجز أميركي في سجن روسي

بول ويلان الجندي السابق في قوات البحرية الاميركية

نقلت شبكة CNN الأميركية عن مصدر مطلع أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن تحدث عبر الهاتف اليوم الأربعاء مع المواطن الأمريكي بول ويلان وهو جندي سابق في قوات البحرية الاميركية المحتجز في سجن روسي بتهمة التجسس.

ونقلت تقرير الشبكة عن مصدر قوله إن بلينكن قال لويلان "تمسك الإيمان ونحن نبذل قصارى جهدنا لإعادتك إلى الوطن في أقرب وقت ممكن".

وأخبر ويلان والديه أنه "كان قادرًا على إجراء محادثة طويلة وصريحة مع الوزير بلينكين" بحسب ما قال شقيقه ديفيد ويلان لشبكة CNN من دون اعطاء مزيد من التفاصيل حول المكالمة. 

وتأتي المحادثة في الوقت الذي تواصل فيه إدارة بايدن التأكيد لروسيا على الاقتراح الجاد الذي طرحوه على الطاولة للإفراج عن ويلان منذ أكثر من ثمانية أشهر، الّا أن مسؤولين اثنين في الإدارة الأميركية حاليا قالا لشبكة CNN إن روسيا لم ترد بطريقة جوهرية.

وبحسب القناة، أن مسؤولا كبيرا في الإدارة قال إنه "يظل من الضروري أن نتوصل إلى كيفية حل هذا الأمر". وأضاف "إذا لم نتمكن من تحقيق ذلك بناءً على ما هو متاح لنا الآن، فسنحتاج إلى معرفة ما يتطلبه ذلك حتى نتمكن من إعادة مواطنينا إلى الديار".

وكان قد ألقي القبض على ويلان عام 2018، واحتجز لمدة 18 شهرا في سجن ليفورتوفو في موسكو وحكم عليه بالسجن 16 عاما في عام 2020 بتهمة التجسس. وينفي الرجل هذه الاتهامات.

وقالت الولايات المتحدة إن ويلان "محتجز ظلما"، وهو مصطلح يعني أن التهم وهمية وأن القضية ذات دوافع سياسية.

وزارت لين تريسي السفيرة الأميركية لدى روسيا ويلان في أيار/مايو في سجن شرقي روسيا كان محتجزا به.

يقرأون الآن