أبو الغيط يؤكد أهمية تجديد العمل باتفاقية الحبوب

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط أهمية تجديد العمل بمبادرة البحر الأسود للحبوب.

وذكرت الجامعة العربية في بيان أن ذلك جاء خلال اتصال هاتفي تلقاه أبوالغيط من وزير خارجية أوكرانيا ديمترو كوليبا تناولا خلاله مستجدات الأزمة الأوكرانية والجهود الدولية لحلها.

وأضاف البيان أن الاتصال تناول كذلك الصعوبات التي تواجهها أوكرانيا لتصدير منتجاتها لا سيما الحبوب بعد رفض الجانب الروسي تجديد العمل بمبادرة البحر الأسود للحبوب.

وعبر أبوالغيط عن تطلعه إلى التوصل لتحديد للترتيبات التي تسمح باستقرار أسعار المواد الغذائية الأساسية خاصة في فترة تشهد فيها سوق الغذاء العالمية تراجعا في معروض الحبوب واضطرابات مقلقة في الإنتاج العالمي بسبب عوامل عديدة منها الجفاف والتغيرات المناخية.

وأشار إلى تأييد الجامعة العربية لمبادرة الأمم المتحدة في هذا الخصوص منذ إطلاقها في تموز/يوليو 2022 لما لها من أهمية كبيرة في توفير الحبوب لعدد من الدول ومنها دول عربية مؤكدا دعم جميع الجهود الرامية إلى التوصل لتوافق في هذا الشأن.

وكانت روسيا أعلنت الشهر الماضي عن رفضها تمديد العمل بصفقة الحبوب وعن إلغاء الضمانات الأمنية لحرية الملاحة وإغلاق الممر البحري الآمن وإعادة العمل بنظام الحظر المؤقت في شمال غرب حوض البحر الأسود.

يقرأون الآن