دولي

رئيس إيطاليا: لزيادة الهجرة الشرعية للقضاء على الإتجار بالبشر

رئيس إيطاليا: لزيادة الهجرة الشرعية للقضاء على الإتجار بالبشر

الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا

رأى الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، اليوم الجمعة، أن الإتحاد الأوروبي ينبغي له أن يسمح بدخول مزيد من المهاجرين بشكل شرعي إلى الدول الأعضاء به لوقف الإتجار بالبشر، وسط تزايد أعداد المهاجرين إلى إيطاليا عبر البحر.

وقال ماتاريلا في مؤتمر جماعة المشاركة والتحرير الكاثوليكية بمدينة ريميني، "لا بد من التعامل مع ظاهرة الهجرة ونحن مدركون لحقيقتها المتمثلة في أنها تحركات عالمية لا يمكن القضاء عليها بالجدران والحواجز".

وأضاف: "الأعداد المنتظمة والمستدامة والمرتفعة بشكل كافٍ هي السبيل الوحيد للقضاء على الإتجار الوحشي بالبشر، إذ إن احتمال وتمني القدوم من دون تكاليف وحشية ومعاناة ستقنع المهاجرين بانتظار أدوارهم".

وذكر ماتاريلا، أنه يتعين اتخاذ إجراءات على مستوى الإتحاد الأوروبي. ولطالما كانت الهجرة مشكلة سياسية شائكة داخل الإتحاد الأوروبي، حالت دون اتخاذ قرارات مشتركة من جميع الأعضاء البالغ عددهم 27 دولة.

وعملت حكومة ميلوني جزئيًا بنصيحة ماتاريلا، إذ قالت في تموز/ يوليو إنها ستزيد أعداد المسموح لهم بدخول البلاد من عمال الدول غير الأعضاء بالإتحاد الأوروبي إلى 452 ألفًا بين عامي 2023 و2025. لكن هذا العدد أقل من العدد الذي يبلغ 833 ألفًا الذي اقترحته الشركات والنقابات.

وتضاعفت أعداد المهاجرين من شمال أفريقيا إلى إيطاليا لأكثر من المثلين على أساس سنوي لتسجل 160 ألف مهاجر، على الرغم من جهود الحكومة اليمينية لرئيسة الوزراء جورجا ميلوني لقمع الهجرة غير الشرعية وفرض قيود على تدخل سفن الإنقاذ التابعة للمنظمات الخيرية.

رويترز

يقرأون الآن