المغرب آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

المغرب... إرتفاع عدد القتلى ومساعدات دولية في أعقاب الزلزال

المغرب... إرتفاع عدد القتلى ومساعدات دولية في أعقاب الزلزال

زلزال المغرب

ذكر التلفزيون المغربي، اليوم الأحد، أن عدد قتلى الزلزال الذي ضرب المملكة في وقت متأخر من يوم الجمعة، ارتفع إلى 2122 والمصابين إلى 2421. 

وأكدت وزارة الداخلية المغربية أن السلطات تواصل جهودها لإنقاذ وإجلاء الجرحى وتعبئة كل الإمكانات لمعالجة آثار الفاجعة المؤلمة.

وكشف التلفزيون الرسمي أن السلطات المغربية أجرت تقييمًا دقيقًا للإحتياجات في الميدان، آخذةً بعين الإعتبار أن عدم التنسيق في مثل هذه الحالات سيؤدي إلى نتائج عكسية.

وفي أعقاب الزلزال القوي، قدّمت دول وحكومات أجنبية المساعدة والدعم للمغرب، إذ قالت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغاريتا روبليس إن وحدة بحث وإنقاذ عسكرية إسبانية تضم 56 عسكريًا وأربعة كلاب بوليسية وصلت إلى المغرب اليوم الأحد. وستعمل الوحدة التابعة لوحدة الطوارئ العسكرية الإسبانية على بعد 100 كيلومتر تقريبًا جنوبي مراكش.

وأشارت روبليس إلى أن وحدة بحث وإنقاذ ثانية ستتوجه إلى المغرب في وقت لاحق اليوم.


الولايات المتحدة

الولايات المتحدة، أرسلت فريقًا صغيرًا من خبراء مكافحة الكوارث إلى المغرب لتقييم الوضع وتحديد الإحتياجات الإنسانية غير الملباة والعمل مع الحكومة المغربية على تحديد دعم إضافي. وقال مسؤول أميركي إن الفريق وصل إلى المغرب اليوم.

بريطانيا

من جهتها، أعلنت بريطانيا، اليوم الأحد، أنها سترسل فرق بحث وإنقاذ إلى المغرب.

وقال مكتب الشؤون الخارجية والكومنولث والتنمية البريطاني في بيان "60 من خبراء البحث والإنقاذ البريطانيين وأربعة من كلاب البحث ومعدات الإنقاذ، سترسل إلى المغرب"، مشيرًا إلى أن الفرق تمّ إرسالها اليوم الأحد على متن طائرتين تابعتين للقوات الجوية الملكية.

وأضاف البيان: "وزير الخارجية تحدّث إلى نظيره المغربي وتظل بريطانيا على تواصل وثيق مع السلطات المغربية".

فرنسا

وقالت فرنسا إنها مستعدة لمساعدة المغرب لكن الحكومة المغربية لم تطلب منها ذلك حتى الآن.

وأشار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال مؤتمر صحافي على هامش قمة مجموعة العشرين في نيودلهي، إلى أن "السلطات المغربية تعرف بالضبط ما يمكن تقديمه وطبيعته وتوقيته، نحن في خدمتها. لقد جهزنا كل ما في وسعنا في اللحظة التي يطلبون فيها هذه المساعدات، سنرسلها".

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال مؤتمر صحافي على هامش قمة مجموعة العشرين

وأصدرت وزارة الخارجية بيانًا منفصلًا قالت فيه إنها أنشأت صندوق مساهمات حكوميًا محليًا لدعم جهود التضامن مع المغرب، مشيرةً إلى أنه جرى التعهد بتقديم نحو مليوني يورو (2.14 مليون دولار) حتى هذه اللحظة.

واتصلت عدة شركات فرنسية بالوزارة لتعبر عن عزمها المساهمة في جهود الدعم.

وقالت مجموعة "أورنج" للاتصالات، أمس السبت، أنها ستوفر لعملائها إمكانية إجراء مكالمات مجانية وإرسال رسائل نصية قصيرة مجانًا إلى المغرب حتى 16 أيلول/ سبتمبر. كما أعلنت وحداتها في بلجيكا وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا توفير إتصالات مجانية مع المغرب لمدّة أسبوع.

السعودية

ووجّه خادم الحرمين الشريفين سلمان بن الملك عبد العزيز، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، مركز الملك سلمان للإغاثة بتسيير جسر جوي لتقديم المساعدات للضحايا.


الجزائر

ولفتت الجزائر، التي قطعت علاقاتها مع المغرب قبل عامين، إنها ستفتح مجالها الجوي أمام الرحلات الإنسانية والطبية إلى المغرب.

وأعلنت الرئاسة الجزائرية في بيان أمس السبت، أنها مستعدة لتقديم المساعدات الإنسانية وعرض كل إمكانياتها المادية والبشرية تضامنا مع الشعب المغربي، في حال طلب المغرب ذلك.

تونس

وقال متحدث باسم جهاز الحماية المدنية في تونس اليوم الأحد، إن تبلاده شكلت فريقًا لإرساله للمغرب وإنها تنتظر الحصول على إذن من السلطات المغربية من أجل دعم جهود البحث والإنقاذ هناك.

وقال مسؤولون بوزارة الداخلية في وقت سابق إن الفريق وصل بالفعل إلى المغرب. ويضم الفريق نحو 50 مسعفًا وفردًا من وحدة متخصصة وكلاب بحث فضلًا عن أجهزة متطورة لرصد الحرارة، وطائرة مسيرة لرصد الضحايا تحت الأنقاض ومستشفى ميداني.

الكويت

وأفادت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) بأن أمير البلاد نواف الأحمد الجابر الصباح أمر الحكومة بتجهيز كافة المستلزمات الإغاثية اللازمة للمغرب.

تايوان

وكشففت إدارة الإطفاء التايوانية أمس السبت، أنها وضعت فريقًا يضم 120 من رجال الإنقاذ على أهبة الإستعداد للتوجه إلى المغرب، "ويمكنهم التحرك فور تلقيهم تعليمات من وزارة الخارجية التايوانية".

بدوره، شكر العاهل المغربي محمد السادس إسبانيا وقطر وبريطانيا والإمارات لإرسالها مساعدات للمملكة.

رويترز

يقرأون الآن