دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بعد تكريم نازي أوكراني.. ترودو يتحضر لاعتذار رسمي

بعد تكريم نازي أوكراني.. ترودو يتحضر لاعتذار رسمي

قدّم رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، اليوم الأربعاء، اعتذاره بعد إشادة الرئيس السابق لمجلس العموم الكندي بأحد قدامى المحاربين النازيين خلال جلسة حضرها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وذكر ترودو للصحافيين "كان هذا خطأ أحرج البرلمان وكندا بشدة"، قائلا إنه سيقف قريبا في مجلس العموم ليقدم اعتذار البرلمان بشكل رسمي عما حدث.

ودخلت بولندا على خط أزمة تكريم نازي أوكراني في البرلمان الكندي، وذلك بعد أيام من توتر العلاقات بين نظام كييف ووارسو على خلفية منع الأخيرة توريد منتجات غذائية أوكرانية.

وأكّد السفير البولندي لدى كندا ويتولد دزيلسكي، أنّ بلاده تنتظر اعتذارًا لتكريم القومي الأوكراني المسنّ، ياروسلاف هونكو، الذي خدم في قوات الأمن الخاصة في البرلمان الكندي.

وقال الدبلوماسي البولندي لقد "أشادت قيادة كندا وأوكرانيا في 22 أيلول/سبتمبر في مجلس العموم بأعضاء فرقة قوات الأمن الخاصة "غاليسيا"، التشكيل العسكري الأوكراني السيئ السمعة من الحرب العالمية الثانية، المسؤول عن قتل الآلاف من البولنديين واليهود".

وشدد على أنّ "بولندا، أفضل حليف لأوكرانيا، لن توافق أبدًا على عملية تبييض سمعة مثل هؤلاء المجرمين! بصفتي السفير البولندي في كندا، أتوقع اعتذارًا".


أنتوني روتا

بدوره، قدم رئيس مجلس العموم الكندي أنتوني روتا استقالته، أمس الثلاثاء، بعدما أثار الجدل بتكريمه ياروسلاف هونكو.

وقال أنتوني روتا للمشرعين في قاعة مجلس العموم: "أقف بحزن لإبلاغ الأعضاء باستقالتي من منصب رئيس مجلس العموم"، معربًا عن "الأسف العميق للخطأ الذي ارتكبته".

وتابع روتا: "أتحمل المسؤولية الكاملة عن أفعالي"، مؤكدًا أنّ استقالته ستكون سارية بحلول نهاية اليوم الأربعاء.


ترودو

صرّح رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، أنّه هو ووفد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي لم يكونوا على علم، بخطط تكريم الجندي الأوكراني المسن من قوات "إس إس" النازية في البرلمان.

وتابع: "لقد فعل الشيء الصحيح. لم يتم إخطار مكتب رئيس الوزراء ولا الوفد الأوكراني مسبقًا بالدعوة أو التكريم".

الكرملين

من جهته، أعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، يوم الإثنين، أنّ "الكرملين غاضب من تكريم رجل قوات الأمن الخاصة في البرلمان الكندي، وهذا موقف غير لائق تجاه الذاكرة، فالجرائم النازية لا تسقط بالتقادم".

وقال بيسكوف: "مثل هذا الموقف قذر تجاه الذاكرة، ويجب أن نحافظ على الذاكرة فيما يتعلق بالنازيين، وبغض النظر عن أعمارهم، لا يوجد قانون يسقط هذه الجرائم بالتقادم، وبطبيعة الحال، فإنّ مثل هذا التصرف أمر شائن، إنه عار".

وأردف: "نحن نعلم أن العديد من الدول الغربية، بما في ذلك كندا، قد ربت جيلًا شابًا لا يعرف من قاتل من، وماذا حدث خلال الحرب العالمية الثانية، وهم لا يعرفون شيئًا عن تهديد الفاشية، وهذا يهدد بظهور الفاشية هناك".

وأضاف بيسكوف: "والآن نرى كيف تحاول عمليًا الوقوف على قدميها (النازية) في وسط أوروبا، وفي أوكرانيا، حيث نخوض معها (النازية) صراعًا مصيريًا".

فرنسا

شدد زعيم حزب "الوطنيين" الفرنسي، فلوريان فيليبو، على ضرورة وقف دعم كييف بعد تكريم النازي الأوكراني في كندا.

وكتب فيليبو عبر حسابه الرسمي على "إكس"، قائلاً: "دعونا لا نتسامح مع هذه الكذبة ونتوقف عن دعم الفظائع النازية التي يرتكبها نظام كييف!".

وأشار إلى إنّ "نظام فلاديمير زيلينسكي يواصل تمجيد النازيين".


ميدفيديف

رأى نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديمتري ميدفيديف، أنّ "الأحداث الأخيرة المحيطة بروسيا تترك لها خياراتٍ أقل فأقل"، مشيرًا إلى "اقتراب ساعة الصفر" في الإنزلاق نحو الصراع المباشر مع الناتو.. تصريحات ميدفيديف أتت متزامنة مع المعطيات الأميركية حول تزويد كييف بطرازات جديدة من الأسلحة بينها دبابات من طراز "أبرامز" وأنظمة صاروخية بعيدة المدى من طراز "أتاكامز".

المسؤول الروسي رفع سقف التحذير من تصعيد واشنطن، وقال إنّ "حلف الأطلسي غدًا مثل محور هتلر" وأنّ التكلفة البشرية ستكون في هذه المواجهة، أكبر بكثير مما كان عليه الوضع خلال الحرب العالمية الثانية..".



يقرأون الآن