العراق

القاء القبض على صاحب قاعة الحمدانية.. والصحة تكشف العدد النهائي لضحايا الحريق

القاء القبض على صاحب قاعة الحمدانية.. والصحة تكشف العدد النهائي لضحايا الحريق

قاعة الحمدانية بعد اخماد الحريق (واع)

أعلن وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري، اليوم الاربعاء، تسلم صاحب القاعة في الحمدانية من إقليم كردستان. وهي القاعة التي شهدت على الكارثة الانسانية بعد احتراقها خلال حفل زفاف. وكان مجلس أمن إقليم كردستان، قد أعلن في وقت سابق، إلقاء القبض على صاحب القاعة، وذكر المجلس في بيان له أن" وزارة الداخلية الاتحادية أصدرت أمراً بالقبض على عدد من الأشخاص، بينهم صاحب القاعة سمير سليمان كرومي رافو آسو".

وأضاف البيان أن أمن إقليم كردستان في أربيل تمكن من إلقاء القبض على صاحب القاعة وتسليمه إلى وزارة الداخلية في حكومة العراق الاتحادية.

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، قد اتخذ سلسلة احراءات على أثر الحادث، وطلب من الجهات الصحية المختصة علاج الجرحى والمصابين وتوفير أقصى حالات الرعاية، وحسب متطلبات الحالات للعلاج في داخل العراق أو خارجه. وتأليف لجنة تحقيق لكشف ملابسات الحادث، للوقوف على الأسباب وكشف نواحي التقصير.

وطلب السوداني من الجهات المعنية إعداد قائمة لضحايا الحادث وذويهم، لضمان حقوقهم القانونية والاعتبارية وتعويضهم مادياً، ومن الوزارات والمحافظات كافة إجراء الكشوفات على الأبنية والتحقق من إجراءات السلامة، وتُحمل الجهات المعنية مسؤولية أي خلل، ومضاعفة جهود الفحص الدوري للمباني الكبيرة والمولات والمطاعم وقاعات المناسبات والفنادق، والتأكد من توافر إجراءات السلامة فيها، وتحديد المخاطر المحتملة والتوجيه بمعالجتها، وتشخيص المباني المخالفة. 

بالتزامن أعلن العراق الحداد العام في مؤسسات الدولة كافة، لمدّة ثلاثة أيام، عزاءً في الضحايا الذين تم تشييعهم اليوم، ومواساةً لذويهم وأهلهم

 

الجيش العراقي أعلن بدوره أنه "بناءً على توجيهات القائد العام للقوات المسلحة، ومن خلال قيادة العمليات المشتركة، وبمتابعة من قبل الفريق أول الركن قيس المحمداوي، تم تسخير جميع القدرات والموارد الموجودة في مفاصل وتشكيلات القوات الأمنية كافة لتقديم الخدمات لذوي ضحايا المفقودين في حادث قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى وكذلك المصابين".

وقد تم توفير 3 مروحيات مخصصة للاسعاف الجوي بتصرف القطاع الصحي في حالة اقتضت الضرورة نقل أحد المصابين من نينوى الى أي مكان لتلقي العلاج.


سلاح الجو العراقي وضع 3 مروحيات بتصرف الهيئات الصحية (واع)

 

من ناحيته أكد وزير الصحة صالح الحسناوي، اليوم الأربعاء، تشكيل خلية أزمة بشأن حادث حريق الحمدانية. وقال لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "درجات المصابين متفاوتة ما بين حروق متوسطة الى شديدة وشديدة جداً، وهناك حالات اختناق فقط من دون حروق"، منوهاً الى أن "الملاكات الصحية تبذل قصارى جهدها".

وبين الحسناوي، أن "آخر إحصائية للحادث سجلت وفاة 93 شخصاً، وإصابة 101 شخص بحروق واختناقات".

وكالات

يقرأون الآن