إقتصاد آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

أمين عام أوبك: نقص الإستثمار يعرض أمن الطاقة للخطر

أمين عام أوبك: نقص الإستثمار يعرض أمن الطاقة للخطر

أشار الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) هيثم الغيص، اليوم الإثنين، إلى أنّ "أوبك متفائلة بخصوص الطلب، وترى أنّ نقص الإستثمار يشكل تهديدًا لأمن الطاقة".

وفي مؤتمر لقطاع الطاقة في أبوظبي، أكّد الغيص على "أهمية مواصلة الإستثمار في قطاع النفط والغاز"، وقال إنّه يرى أنّ الدعوات لوقف الإستثمار ستأتي بنتائج عكسية. 

وأضاف: "لا نزال نتوقع أن يكون الطلب على النفط قويًّا بشكل كبير هذا العام كما كان في العام الماضي"، لافتًا إلى أن توقعات المنظمة تشير إلى نمو الطلب على أساس سنوي بأكثر من 2.3 مليون برميل يوميًا.

وأكد أن الإستثمار في قطاع النفط والغاز مهم لأمن الطاقة.

وقال: "طاقتنا الإنتاجية الفائضة تتراجع بشدّة، قلنا ذلك مرارًا وهو ما يتطلب تضافر جهود جميع الأطراف المعنية لإدراك أهمية الإستثمار في هذا القطاع".

وكرّر وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي هذه الدعوة، قائلًا إن استثمارات شركات النفط الدولية والوطنية ضروري، مشيرًا إلى أن هذه الإستثمارات تتطلب أن تكون الأوساط المالية عازمة على تمويل النفط والغاز.

وقال المزروعي للصحافيين في وقت لاحق، إن بلاده تسير على الطريق الصحيح لزيادة طاقتها الإنتاجية من النفط إلى خمسة ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2027 من 4.2 مليون حاليًا.

رويترز

يقرأون الآن