دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

إسرائيل تدعو سكان غزة لإخلاء منازلهم في 24 ساعة... ومواقف دولية منددة

إسرائيل تدعو سكان غزة لإخلاء منازلهم في 24 ساعة... ومواقف دولية منددة

طلب الجيش الإسرائيلي من سكان مدينة غزة، اليوم الجمعة، إخلاء منازلهم والتوجه جنوبًا، قائلًا إنه "سيواصل العمليات بشكل كبير" في المدينة التي وصفها بأنها "منطقة تجري فيها عمليات عسكرية".

وحذر الجيش أيضًا سكان غزة من الإقتراب من منطقة قريبة من السياج مع إسرائيل. وقال إن السكان لن يتمكنوا من العودة إلّا بعد الإعلان عن السماح بذلك. 

وكانت الأمم المتحدة قد قالت في وقت مبكر من اليوم الجمعة، إن الجيش الإسرائيلي أبلغها بأن نحو 1.1 مليون فلسطيني في غزة يجب أن ينتقلوا إلى جنوب القطاع خلال الساعات الأربع والعشرين القادمة.

الأمم المتحدة 

وذكر المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في بيان: "ترى الأمم المتحدة أنه من المستحيل تنفيذ مثل هذا الأمر دون عواقب إنسانية مدمرة".

وقال: "الأمم المتحدة تناشد بقوة إلغاء أي أمر من هذا القبيل، إذا تمّ تأكيده، لتجنب ما يمكن أن يحول ما هو بالفعل مأساة إلى وضع كارثي".

وتابع دوجاريك أن الأمر الذي أصدره الجيش الإسرائيلي يسري أيضًا على جميع موظفي الأمم المتحدة، وأولئك الذين يقيمون في منشآت تابعة للمنظمة بما في ذلك المدارس والمراكز الصحية والعيادات. 


ودعا مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة جميع الدول، وخاصةً تلك التي تتمتع بنفوذ دولي، إلى الإصرار على الإحترام الكامل للقانون الدولي في الصراع بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

ودعت المتحدثة باسم المفوضية السامية لحقوق الإنسان، رافينا شمداساني، "إلى إطلاق نداء عالمي، نداء لا لبس فيه من كل دولة عضو في المجتمع الدولي، وخاصةً تلك التي تتمتع بتأثير، للإصرار على الإحترام الكامل للقانون الإنساني الدولي".

البيت الأبيض

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض لشؤون الأمن القومي، جون كيربي، اليوم الجمعة، إن "دعوة إسرائيل لتحرك ما يربو على مليون مدني في شمال قطاع غزة خلال 24 ساعة ستكون أمرًا صعبًا".

وأضاف كيربي في مقابلة مع (إم.إس.إن.بي.سي): "هذا يعني انتقال عدد كبير من الأفراد في فترة زمنية قصيرة جدًا".

ومضى يقول "نفهم ما يحاولون القيام به ولماذا يحاولون القيام بذلك. إنها محاولة لعزل السكان المدنيين عن حماس التي هي هدفهم الحقيقي".

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن ناقش مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنشاء مناطق آمنة في قطاع غزة يمكن للمدنيين الإنتقال إليها.

وأضاف المسؤول للصحافيين: "أحد الأمور التي ناقشناها معهم، أمس الخميس، كان الحاجة إلى حماية أرواح المدنيين في غزة والحاجة لإقامة بعض المناطق الآمنة التي يمكن للمدنيين الإنتقال إليها ليكونوا في مأمن من العمليات الأمنية الإسرائيلية المشروعة".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تتواصل مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر ووكالات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة لمعرفة ما قد تكون عليه طبيعة تلك المناطق الآمنة.

بوريل

وقال مسؤول السياسة الخارجية بالإتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الجمعة، إن دعوة إسرائيل "غير واقعية".

وأضاف بوريل في مؤتمر صحافي في بكين بعد محادثات مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي: "بالتأكيد يجب تحذير المدنيين من العمليات العسكرية المقبلة، لكن من غير الواقعي على الإطلاق أن يتمكن مليون شخص من التحرك خلال 24 ساعة".

الأونروا

وفي هذا السياق، قالت وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين "الأونروا" إنها نقلت مركز عملياتها المركزي وموظفيها الدوليين إلى جنوبي غزة، لمواصلة عملياتها الإنسانية ودعم موظفيها واللاجئين الفلسطينيين.

وأضافت الوكالة على منصة "أكس": "نحث السلطات الإسرائيلية على حماية جميع المدنيين في ملاجئ الأونروا بما في ذلك المدارس".


وأشارت إلى أنّ دعوة إسرائيل نقل أكثر من مليون مدني من شمالي غزة خلال 24 ساعة "مروع"، وقالت إنّ القطاع يتحول بسرعة إلى "حفرة من الجحيم".

الصين

من جانبها، أدانت بكين جميع الأعمال التي تضر بالمدنيين وتعارض أي انتهاكات للقانون الدولي.

وأشار وزير الخارجية الصيني وانغ يي، إلى أن على الأمم المتحدة أن تضطلع بدورها في حل القضية الفلسطينية وعلى مجلس الأمن الدولي أن يكون أكثر مسؤولية، مضيفًا أن "على الدول المعنية تجنب التسبب في توجيه ضربة أكبر للأمن الدولي والإقليمي".

ورأى أن "السبب الجذري للمشكلة يكمن في التأخير الطويل في تحقيق تطلعات فلسطين في إقامة دولة مستقلة والتقاعس عن معالجة الظلم التاريخي الذي تعرض له الفلسطينيون".

وأكد وانغ يي أن بكين تجري إتصالات مع الأطراف المعنية وستشارك بنشاط في المشاورات الطارئة بمجلس الأمن، وستقدم مساعدة إنسانية طارئة لقطاع غزة والسلطة الوطنية الفلسطينية من خلال قنوات الأمم المتحدة.

ألمانيا

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، اليوم الجمعة، إنها تجري محادثات مع مصر والأمم المتحدة بشأن توفير أماكن آمنة للمدنيين في غزة الذين دعاهم الجيش الإسرائيلي للتحرك جنوبًا تحسبًا لهجوم بري.

وفي حديثها في مدينة نتيفوت جنوبي إسرائيل بعد محادثات مع نظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين، قالت بيربوك إن "القدرات في جنوب غزة مثقلة بالفعل. نحن نجري مناقشات مع الأمم المتحدة ومع مصر ومع جهات فاعلة مختلفة حول هذا الأمر".

تركيا

وقالت تركيا، اليوم الجمعة، إن مطالبة إسرائيل لسكان غزة بالتحرك جنوبًا خلال 24 ساعة قبل عملية برية تخطط لها "غير مقبولة على الإطلاق" وغير إنسانية وتنتهك القانون الدولي.

وأضافت الخارجية التركية أن "إجبار سكان غزة البالغ عددهم 2.5 مليون نسمة، والذين تعرضوا لقصف عشوائي على مدار أيام وحرموا من إمدادات الكهرباء والماء والغذاء، على النزوح في منطقة محدودة للغاية هو انتهاك واضح للقانون الدولي ولا علاقة بينه وبين الإنسانية".

وتابعت في بيان: "نتوقع من إسرائيل أن تتراجع على الفور عن هذا الخطأ الفادح وأن توقف بشكل عاجل أعمالها الوحشية ضد المدنيين في غزة".

يقرأون الآن