سوريا آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بعد استهدافها.. ما أهمية قاعدة التنف الأميركية في سوريا؟

بعد استهدافها.. ما أهمية قاعدة التنف الأميركية في سوريا؟

قاعدة التنف في سوريا

أكّد مسؤولان أميركيان، اليوم الاثنين، أن قوات أميركية في سوريا استهدفت بطائرات مسيرة لكن لم تقع إصابات، وذلك في أحدث حلقة من سلسلة هجمات ضد القوات الأميركية في الشرق الأوسط.

وقال المسؤولان، اللذان تحدثا شريطة عدم الكشف عن هويتيهما، إن الهجوم وقع في قاعدة التنف بالقرب من حدود سوريا مع العراق والأردن.

وتعد القاعدة جزءاً أساسيا في الحرب ضد تنظيم "داعش" وتتمركز فيها القوات الأميركية وقوات التحالف لتدريب قوات المعارضة السورية المحلية على القيام بدوريات لمواجهة مسلحي التنظيم مجدداً، فما هي أهمية قاعد التنف العسكرية؟  

تقع القاعدة في منطقة استراتيجية قرب معبر التنف الحدودي السوري مع العراق، على تقاطع طريق رئيس سريع يربط بغداد بدمشق، وهو طريق تأمل إيران أن يكون جزءا من "الهلال الشيعي".

وفي 24 تشرين الأول 2018 قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن "قاعدة التنف"، الحامية العسكرية الصغيرة التي أُقيمت بهدف محاربة "تنظيم داعش"، تحولت إلى قاعدة عسكرية تسعى من خلالها الولايات المتحدة لمواجهة التوسع الإيراني في الشرق الأوسط.

والسبب بحسب الصحيفة يعود إلى موقعها الاستراتيجي على طول الطريق السريع الذي يربط مركز القوات السورية في دمشق بداعميه في طهران، الأمر الذي أدى إلى تحول القاعدة الصغيرة إلى حصن تواجه فيه الولايات المتحدة النفوذ الإيراني في سوريا. 

وسبق أن أعلنت القاعدة بأنها "منطقة عدم اشتباك".


يقرأون الآن