مرخصة على أنسبلاش بواسطة Christian Wiediger

صحة

تطبيق هاتفي يغني مرضى السمع عن زيارة المستشفى

30 أيار 2021 13:01

يمكن للمرضى الذين يعانون من ضعف السمع تجنب الزيارات المتكررة إلى المستشفى بفضل تقنية جديدة تتيح للأطباء إعادة ضبط المُعينات السمعية عن بُعد.

وبدلاً من حضور المواعيد الشخصية في عيادة السمعيات، يتصل تطبيق الهاتف الذكي بجهاز السمع لدى المريض، مما يعني إمكانية إجراء الفحص في منزل المريض وهو يجلس على أريكته.

وتم تنفيذ مخطط تجريبي باستخدام التطبيق منذ مارس (آذار) 2020 في مستشفيات جامعة بليموث البريطانية، والتي تمكنت من تقليل قائمة انتظار مواعيد متابعة مرضى السمع إلى الصفر.

وقال الدكتور آدم بيكمان، رئيس خدمات السمع في NHS Trust "قد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً بالنسبة للمرضى للحضور وتعديل معيناتهم السمعية. وباستخدام هذه التقنية الجديدة، يمكننا إجراء هذه التعديلات بنجاح عن بُعد".

ويتم التقاط الصوت من خلال ميكروفون مصغر على الجزء الخارجي من جهاز السمع، ويحولها إلى إشارة إلكترونية، وتتم معالجة هذه الإشارة وتعزيزها، اعتمادًا على احتياجات المستخدم. أخيرًا، يرسل مكبر الصوت المصغر الموجود داخل الجهاز الصوت المعالج إلى قناة الأذن بمستوى يمكن سماعه بسهولة للمستخدم.

ومنذ العام الماضي، يستخدم الدكتور بيكمان وفريقه أداة مساعدة سمعية جديدة تسمح لهم بإجراء هذه التعديلات دون الحاجة إلى حضور المريض. الأداة التي قدمتها شركة Danalogic المتخصصة في المعينات السمعية، ترتبط بتطبيق يمكن الوصول إليه عن طريق الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي.

ويمكن للمرضى إجراء تعديلات على أجهزتهم من التطبيق، ويمكنهم على سبيل المثال التبديل إلى إعداد يقلل من ضوضاء الخلفية. ويسمح التطبيق لأطباء السمع بتعديل إعدادات المريض على مستوى أدق، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

ويقول الدكتور بيكمان "يمكن للمرضى إما الاتصال بنا، أو حتى إرسال رسائل على التطبيق، لشرح مشكلة الصوت التي يواجهونها. ثم يمكننا إجراء التغيير من جهاز الكمبيوتر الخاص بنا".

24.ae
Digital solutions by WhiteBeard