دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

لجنة نوبل: إضراب نرجس محمدي عن الطعام يظهر خطورة الوضع

لجنة نوبل: إضراب نرجس محمدي عن الطعام يظهر خطورة الوضع

أعلنت وكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان "هرانا" أن السجينة الإيرانية الحائزة على جائزة نوبل للسلام نرجس محمدي بدأت إضرابا عن الطعام اليوم الاثنين احتجاجا على ما قالت إنه تقاعس من إدارة السجن عن توفير الرعاية الطبية.

وأشارت "هرانا" إلى أن السلطات لم تسمح للمرأة البالغة من العمر 51 عاما بالذهاب إلى المستشفى لعلاجها من أمراض في القلب والرئة الأسبوع الماضي لأنها رفضت ارتداء غطاء الرأس الإلزامي أثناء الزيارة. ولم تكشف وكالة الأنباء عن مصادرها.

وتابعت: "محمدي بدأت إضرابا عن الطعام احتجاجا على عدم تلبية السلطات لمطالبها التي تضمنت نقلها إلى مستشفى متخصص. هذا الحرمان مستمر بأمر من سلطات السجن".

لجنة نوبل

من جهتها، أبدت لجنة نوبل قلقها بشأن صحة محمدي، لافتة الى أن اشتراط ارتداء السجينات في إيران الحجاب للدخول إلى المستشفى هو أمر "غير إنساني" و"غير مقبول أخلاقيا".

13 اعتقال

واعتقلت محمدي أكثر من اثنتي عشرة مرة في حياتها، وهذه هي المرة الثالثة لها في سجن إيفين الإيراني منذ عام 2012.

وهي تقضي أحكاما متعددة تصل إلى نحو 12 عاما في السجن بتهم تشمل نشر دعاية ضد الجمهورية الإسلامية. وكتبت حملة "الحرية لنرجس محمدي" على موقع إكس "نحن قلقون بشأن الحالة الجسدية والصحية لنرجس محمدي".

وفازت المدافعة عن حقوق المرأة بالجائزة يوم السادس من تشرين الأول/أكتوبر في تحد قوي لزعماء طهران الدينيين الذين اتهموا لجنة نوبل بالتدخل في قضية حقوق الإنسان وتسييسها.

رويترز

يقرأون الآن