لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

هوكشتاين بعد لقائه بري وميقاتي: أميركا لا تريد امتداد التصعيد من غزة إلى لبنان

هوكشتاين بعد لقائه بري وميقاتي: أميركا لا تريد امتداد التصعيد من غزة إلى لبنان

الموفد الأميركي آموس هوكشتاين (تصوير: عباس سلمان).

وصل الموفد الأميركي آموس هوكشتاين إلى بيروت في زيارة قصيرة، استهلها بلقاء رئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي.

بري يستقبل الموفد الأميركي (تصوير: عباس سلمان).

هوكشتاين وبعد لقائه بري قال: "حضرت الى لبنان اليوم لأنّ الولايات المتحدة الأميركية تهتم كثيراً بلبنان وشعبه، وخاصة في هذه الأيام الصعبة".

وأضاف: "نقدم تعازينا للضحايا المدنيين، وكان لي حوار جيد مع رئيس مجلس النواب، وإستمعت لوجهة نظره حيال ما يجري، كما أطلعته على ما تقوم به الولايات المتحدة الأميركية، التي لا تريد لما يحصل في غزة أن يتصاعد ولا تريد له أن يتمدد إلى لبنان".

وختم هوكشتاين: "إنّ المحافظة على الهدوء على الحدود الجنوبية اللبنانية، على درجة عالية من الأهمية بالنسبة لنا، وكذلك يجب أن يكون بالنسبه للبنان وإسرائيل هذا ما ينص عليه القرار الأممي 1701 ولهذا صمم".

الموفد الأميركي آموس هوكشتاين.

ومن ثم توجه هوكشتاين إلى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، ليبلغه بأنّه يزور لبنان موفدًا من الرئيس الاميركي جو بايدن، لبحث الوضع في جنوب لبنان، وأنّه لمس من خلال محادثاته ان لبنان واسرائيل لا يرغبان بتصعيد الوضع.

وخلال لقائه ميقاتي في السراي الحكومي، دعا هوكشتاين جميع الجهات إلى "احترام القرار الأممي الرقم 1701 وتنفيذه كاملًا"، كما أكد مجددا "دعم الجيش لبسط سيادة الدولة اللبنانية على كل اراضيها".

وذكر أنّ "البحث جار حاليا في سبيل التوصل الى هدنة انسانية في غزة، قبل الانتقال الى مراحل الحل الاخرى".

ميقاتي يستقبل الموفد الأميركي (تصوير: عباس سلمان).

كما وإستقبل قائد الجيش العماد جوزيف عون في مكتبه في اليرزة، هوكشتاين بحضور السفيرة الأميركية في لبنان دوروثي شيا، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد والتطورات على الحدود الجنوبية.

قائد الجيش يستقبل آموس هوكشتاين

واستقبل اللواء عباس ابراهيم، في مكتبه في بيروت، آموس هوكشتاين، في حضور السفيرة الاميركية دوروثي شيا.

وخلال اللقاء، تم عرض المستجدات والتطورات على الساحة الإقليمية والدولية وسبل تحييد لبنان عن الصراع في غزة.

عباس إبراهيم يستقبل الموفد الأميركي (تصوير عباس سلمان)

وفي السياق، بحث نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب مع آموس هوكشتاين، التطورات الأخيرة جراء الحرب على غزة والاعتداءات الأخيرة على جنوب لبنان وانعكاسات ذلك على المنطقة.

وخلال اللقاء بينهما في مكتبه في المجلس النيابي، أكّد بوصعب أنّ "الحل يجب ان يبدأ بوقف سريع لإطلاق النار واحترام القوانين الدولية ووقف قتل المدنيين والأطفال".

من جهته، أكّد هوكشتاين "ضرورة إبعاد الحرب عن لبنان والحفاظ على الاستقرار والأمن".

إلياس بو صعب يستقبل آموس هوكشتاين

وتأتي زيارة هوكشتاين في لحظة أمنية متفجرة في الجبهة الحدودية الجنوبية وما يرافقها من تداعيات حرب غزة، وقد عُلم أنّ اللواء عباس إبراهيم ينسق مع هوكشتاين في ملف الوساطة في شأن منع التصعيد بين "حزب الله" واسرائيل.


يقرأون الآن