إقتصاد

التضخم في مصر يتراجع في تشرين الأول/ أكتوبر

التضخم في مصر يتراجع في تشرين الأول/ أكتوبر

أظهر استطلاع للرأي أجرته رويترز اليوم الثلاثاء أن من المتوقع أن يتراجع معدل التضخم في مصر في تشرين الأول/ أكتوبر من مستوى قياسي مرتفع بلغ 38 في المئة في أيلول/ سبتمبر وذلك مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية بشكل معتدل، لكن محللين يقولون إن نهاية معركة مصر مع التضخم ما زالت بعيدة فيما يبدو.

وأظهر متوسط ​​توقعات 19 محللا شملهم الاستطلاع تراجع التضخم السنوي للمستهلكين في المناطق الحضرية إلى 37.1 بالمئة من 38.0 بالمئة في أيلول/ سبتمبر.

وتسارع التضخم باطراد منذ حزيران/ يونيو حين بلغ مستوى قياسيا قدره 35.7 في المئة. وحدث الارتفاع القياسي السابق البالغ 32.95 في المئة في تموز/ يوليو 2017.

وقال رالف ويجيرت من ستاندرد اند بورز: "الانخفاض الطفيف في معدل التضخم عن الشهر الماضي من المرجح أنه مدعوم بقرار خفض أسعار التجزئة لبعض المواد الغذائية الأساسية لمدة ستة أشهر اعتبارا من منتصف أكتوبر تشرين الأول 2023 مع إعفائها من الرسوم الجمركية".

وأضاف: "يرجح أن يساعد ذلك في احتواء الضغوط التضخمية مؤقتا".

وأعلنت الحكومة في معركتها ضد التضخم في 10 تشرين الأول/ أكتوبر أنها اتفقت مع منتجي القطاع الخاص وتجار التجزئة على خفض أسعار الفول والعدس ومنتجات الألبان والمعجنات والأرز والسكر والدجاج والبيض بما يتراوح بين 15 و25 في المئة لستة أشهر".

وأعلنت الحكومة يوم الجمعة عن زيادات في أسعار البنزين تصل إلى 14.3 في المئة وسط ارتفاع الأسعار العالمية وضعف سعر الصرف.

رويترز

يقرأون الآن