السعودية آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

وزير الخارجية السعودية: ينبغي مناقشة وقف إطلاق النار في غزة فورا

وزير الخارجية السعودية: ينبغي مناقشة وقف إطلاق النار في غزة فورا

أشار وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان الى إن التنسيق بين الدول العربية والإسلامية بشأن غزة "كبير"، ومستوى التنسيق "مرتفع جداً"، مؤكداً أن "السلام هو هدفنا كعرب ومسلمين".

وأضاف: "نراقب عن كثب ازدواجية معايير الغرب ونقيم مواقفنا"، لافتاً إلى أن "هناك دول تبرر خروقات إسرائيل للقانون الدولي".

وأشار إلى أن "التحول في المواقف حول غزة ليس كافياً، ونريد وقف الحرب وحماية المدنيين"، مضيفاً: "سنواصل الضغط على ازدواجية المعايير وتقاعس المجتمع الدولي".

وشدد بن فرحان على ضرورة أن "تكون هناك فرصة لإحلال السلام باعتباره هدفنا والطرف الآخر يتجنب الحديث عنه". وأضاف: "لا يمكننا الحديث عن أي مستقبل آخر في غزة الآن، ويمكننا التحدث فقط عن وقف فوري لإطلاق النار".

من جهته اعتبر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أن قرارات القمة العربية الإسلامية المشتركة "جيدة للغاية"، وتمثل "ضغطاً" على من يدعمون إسرائيل، مشيراً إلى أنه "إذا لم يتحرك العالم سنشهد المزيد من الصراعات المسلحة".

وقال أبو الغيط خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه في أعقاب إعلان البيان الختامي للقمة المنعقدة في الرياض، إن "قرارات القمة جيدة وقوتها تكمن في صدورها عن 57 عربية وإسلامية، وهي تبرز موقفها الضاغط على مؤيدي إسرائيل".

ولفت أبو الغيط إلى وجود "جدية في التعامل مع فكرة حل الدولتين، لتسوية القضية الفلسطينية"، مضيفاً: "نحن أمام وضع إقليمي ودولي ضاغط لتحقيق ذلك.. قرار قمة الرياض يمثل ثقل ثلث أعضاء الأمم المتحدة".

رويترز

يقرأون الآن