دولي

إسرائيل تحشو "مترو غزة" بالقنابل الإسفنجية.. هل تنجح؟

إسرائيل تحشو

رصد ضباط من سلاح الهندسة العسكرية في الجيش الإسرائيلي ما قالوا إنه فتحة لأحد أنفاق حركة "حماس" تحت مستشفى شاغر بعد إخلائه في شمال غزة، ثم ملأوا الممر بمادة هلامية متفجرة وضغطوا على زر التفجير. وتعرف هذه الآلية بالقنابل الإسفنجية.

وأظهرت لقطات كاميرات المراقبة أن انفجارا أحاط بالمبنى وأدى إلى تصاعد الدخان من ثلاث نقاط على الأقل على طول طريق مجاور في أحد أحياء مدينة بيت حانون.

وقال ضابط في الجيش للصحافيين في قاعدة تسئيليم للقوات البرية بجنوب إسرائيل "انتشر الهلام وفجر كل ما عساه كان ينتظرنا في النفق".

وتطهير الأنفاق جزء مهم من الحملة العسكرية الإسرائيلية ضد حماس في قطاع غزة ردا على الهجوم الذي شنته الجماعة الفلسطينية المسلحة على جنوب إسرائيل.

ويقول الجانبان إن الأنفاق تمتد مئات الكيلومترات تحت غزة، ويجنح الجيش إلى استخدام الروبوتات وغيرها من وسائل التكنولوجيا المتقدمة التي تعمل عن بعد.

ولا يمكن الكشف عن هوية الضابط وفقا لقواعد التصريحات الصحافية في مثل هذه الظروف، ورفض الضابط تقديم تفاصيل أخرى حول القتال تحت الأرض. ولم يحدد اسم المستشفى في بيت حانون.

وقال "أعتقد أن هناك وسائل أخرى يجري تطويرها. هذا هو المجال الذي يكون فيه الإبداع والابتكار مفيدا".

وأضاف أنه في بيت حانون، حيث كانت قواته تعمل، هاجم بعض المسلحين الجيش الإسرائيلي من فتحات الأنفاق لكن جنود الجيش قتلوهم.

*شبكة أنفاق

تقول مصادر أمنية إن حماس لديها أنفاق للهجوم والتهريب والتخزين وقد تؤدي عشرات الفتحات إلى كل نفق على عمق يتراوح بين 20 و80 مترا.

وقال الجيش الإسرائيلي الأسبوع الماضي إنه دمر 130 فتحة حتى الآن، لكنه لم يذكر عددا للأنفاق استطاع هدمها.

وتدمير الأنفاق عمل صعب. وقال الضابط إن تفجير بضع مئات من الأمتار من النفق يحتاج بضعة أطنان من المادة الهلامية المتفجرة التي رفض إعطاء أي تفاصيل فنية عنها بخلاف القول إنها تأتي محمولة على متن شاحنات.

وحتى بعد التفجير من الصعب معرفة نتيجته. وقال الضابط إنه دمر نحو نصف الفتحات في منطقة عملياته في بيت حانون، لكنه أقر بإمكانية إعادة بنائها.

وقال "من الصعب تحديد عدد الأنفاق (التي جرى تدميرها) لأنها كلها متصلة ببعضها البعض".

ومثل معظم مناطق شمال غزة، رحل سكان بيت حانون المدنيون وفروا جنوبا بأوامر من إسرائيل بعد أن دفعت إسرائيل بقواتها البرية إلى القطاع في محاولة للقضاء على حماس.

وقال الضابط إن "السكان الوحيدين المتبقين إرهابيون".

وأضاف أن المسلحين الفلسطينيين الذين أسرتهم إسرائيل قدموا معلومات محدودة عن شبكة الأنفاق.

وأضاف الضابط أن الأمر قد يستغرق شهورا لتدمير شبكة الأنفاق بأكملها في غزة.

ومضى قائلا "أعتقد أن الأمر أكثر تعقيدا من شبكة أنفاق قطارات مدينة نيويورك".

يقرأون الآن