دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بلينكن: الهدنة في غزة تؤتي ثمارها ونأمل في استمرارها

بلينكن: الهدنة في غزة تؤتي ثمارها ونأمل في استمرارها

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.

أشار وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الخميس، إلى أنّ "الهدنة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في غزة تؤتي ثمارها، في ظل إطلاق سراح المحتجزين في القطاع ودخول المساعدات الإنسانية، وعبر عن أمله في استمرارها".

وخلال لقائه مع الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ في تل أبيب، قال بلينكن: "هذه العملية تؤتي ثمارها وهي مهمة ونأمل في استمرارها".

وأضاف: "الولايات المتحدة تدعم إسرائيل بشدة في حقها في الدفاع عن نفسها، وسعيها لضمان عدم تكرار أحداث السابع من تشرين الأول/أكتوبر مجددًا"، في إشارة إلى هجوم حماس على جنوب إسرائيل الذي تسبب في اندلاع حرب غزة.

وقالت الشرطة الإسرائيلية إنه بينما كان اجتماع بلينكن وهرتسوغ منعقدا في تل أبيب صباح اليوم، أطلق مهاجمان فلسطينيان الرصاص على محطة للحافلات خلال ساعة الذروة عند أحد مداخل القدس مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل وإصابة ثمانية آخرين.

وأدان كل من بلينكن وهرتسوغ الهجوم.

وأبرمت إسرائيل وحماس اتفاقا في اللحظة الأخيرة في وقت سابق اليوم الخميس لتمديد وقف إطلاق النار المستمر منذ ستة أيام في غزة ليوم آخر للسماح للمفاوضين بمواصلة العمل على صفقات لمبادلة الرهائن المحتجزين في القطاع الساحلي بسجناء فلسطينيين.

وجلبت الهدنة أول فترة هدوء إلى غزة منذ سبعة أسابيع قصفت خلالها إسرائيل المنطقة بشدة ردا على هجوم السابع من تشرين الأول/أكتوبر  .

كما سمحت بدخول المساعدات الإنسانية، التي تشتد الحاجة لها، إلى غزة بعد أن تم تحويل جزء كبير من أراضي القطاع الساحلي الذي يقطنه زهاء 2.3 مليون نسمة إلى أرض قاحلة جراء الهجوم العسكري الإسرائيلي الانتقامي.

وقال مسؤول فلسطيني إن من المتوقع أيضا أن يزور بلينكن، الذي يقوم بثالث زيارة للمنطقة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر ، الضفة الغربية حيث من المرجح أن يجتمع مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

ومن المتوقع أيضا أن يناقش وزير الخارجية الأميركي الهجوم الإسرائيلي الذي يلوح في الأفق على جنوب غزة. وقال مسؤولون أميركيون كبار إن الولايات المتحدة تطلب من إسرائيل توخي مزيد من الحذر لحماية المدنيين الفلسطينيين والحد من الأضرار التي تلحق في البنية التحتية في أي هجوم في الجنوب.

وقال بلينكن: "أتطلع إلى محادثات مفصلة مع حكومة إسرائيل حول المستقبل في غزة".

وتعهدت إسرائيل بالقضاء على حماس التي تدير القطاع. وتقول السلطات الصحية في غزة إن قصف إسرائيل للقطاع الصغير المكتظ بالسكان أسفر حتى الآن عن مقتل أكثر من 15 ألف شخص.

رويترز

يقرأون الآن