دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

قريبًا… سيعلن بوتين النصر في أوكرانيا

قريبًا… سيعلن بوتين النصر في أوكرانيا

مع وصول الصراع الأوكراني إلى طريق مسدود، لا يمكن تجاهل احتمال خروج الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منتصرًا من غزوه غير المدروس، مع كل العواقب التي قد تخلفها مثل هذه النتيجة على أمن أوروبا.

وبحسب "The Telegraph"، أدى فشل أوكرانيا في تحقيق اختراق حاسم في هجومها المضاد خلال الصيف إلى إسكات التوقعات المتفائلة التي أطلقها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وكبار قادته بأن النصر كان في متناول كييف. وبدلًا من ذلك، فإن السرد الأوكراني معرض لخطر الإنزلاق إلى الإتهامات المضادة بسبب رفض حلفائها الغربيين تزويد كييف بالأسلحة اللازمة لكسر الجمود في ساحة المعركة. وكما قال الزعيم الأوكراني في مقابلة أجريت معه مؤخرًا: "لم نحصل على كل الأسلحة التي أردناها، ولا أستطيع أن أشعر بالرضا".

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

ومن المؤكد أن الإفتقار إلى التقدم العسكري، فضلًا عن اندلاع الأعمال العدائية بين إسرائيل وحماس في غزة، كان سببًا في تعميق الشعور بالتشكك بين بعض زعماء الغرب بشأن قدرة أوكرانيا على تحقيق النصر.

وبحسب "The Telegraph"، "هناك شعور متزايد داخل إدارة بايدن، على سبيل المثال، بأن مصالحها ستتحقق بشكل أفضل من خلال الضغط على زيلينسكي للمطالبة بالسلام، بدلًا من الإستمرار في حملة عسكرية لا يملك سوى فرصة ضئيلة للفوز بها. ومن ناحية أخرى، يكثف بوتن جهوده لاستعادة الميزة العسكرية، باستخدام عائدات البلاد القوية من النفط لعسكرة الإقتصاد الروسي، الأمر الذي أدّى إلى زيادة كبيرة في إنتاج الأسلحة. كما سمح بوتين بزيادة حجم الجيش الروسي بمقدار 170 ألف جندي. ويأمل أن يساعد ذلك جهودها للإستيلاء على أهداف إستراتيجية رئيسية، مثل بلدة أفدييفكا الشرقية في منطقة دونباس، والتي كانت مسرحًا للقتال العنيف الأخير بين القوات الروسية والأوكرانية".

وأضافت: "إن فكرة بقاء المؤسسة العسكرية الروسية قادرة على شن هجوم بعد مرور 21 شهرًا على غزو أوكرانيا، كانت فكرة لا يمكن تصورها قبل بضعة أشهر فقط، بعد أن عانت موسكو من سلسلة من النكسات المدمرة. ورغم أنه لا يزال من غير المرجح إلى حدٍّ كبير أن يتمكن بوتين من تحقيق هدفه المتمثل في احتلال أوكرانيا بالكامل وإقامة نظام عميل في كييف، فإن أي استنتاج يؤدي إلى احتفاظ الكرملين بمناطق كبيرة من الأراضي الأوكرانية سوف يُرحب به باعتباره انتصارًا. ومثل هذه النتيجة من شأنها أن تشكل تحديًا كبيرًا للتحالف الغربي، لأن قدرته على الصمود في وجه العدوان الروسي ستكون موضع تساؤل بعد كل الدعم العسكري الذي قدمه لأوكرانيا. كما أن ذلك من شأنه أن يشجع بوتين على الإعتقاد بأنه قادر على القيام بمزيد من الأعمال العدوانية على الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي، وهو آمن بمعرفة أن الغرب لا يملك الموارد ولا العزيمة اللازمة لمقاومة أهداف الكرملين التوسعية".

الجيش الأوكراني

وتابعت الجريدة: "إن احتمال قيام روسيا بتكثيف التهديد الذي تشكله على الأمن الأوروبي في حالة تحقيق بوتين لمكاسب متواضعة فقط في أوكرانيا قد دفع عددًا من الخبراء العسكريين الأوروبيين البارزين إلى التشكيك علنًا في مدى استعداد حلف شمال الأطلسي لمواجهة مثل هذا التحدي. لقد تعامل مؤتمر الدفاع الأخير في برلين مع سيناريو يوم القيامة، حيث تخاطر أوروبا بالمصير نفسه الذي واجهته الإمبراطورية الرومانية المقدسة تحت حكم نابليون، والتعرض "للجرف" في صراع مستقبلي مع روسيا بسبب عجز حلف شمال الأطلسي عن الدفاع عن الجناح الشرقي لأوروبا".

وادعى سونكي نيتزل، أحد كبار المؤرخين العسكريين في ألمانيا، أن الأمر قد يستغرق 15 عامًا قبل أن تصبح بلاده قادرة على الدفاع عن نفسها ضد روسيا. وقد تعززت مشاعره عندما حذر رئيس مكتب الأمن القومي البولندي جاسيك سيويرا، من أن "الناتو" لم يكن لديه سوى ثلاث سنوات لإعداد نفسه لهجوم روسي على جناحه الشرقي.

وأشارت الجريدة إلى أنه "ومع ذلك، وعلى الرغم من التهديد الواضح الذي تفرضه موسكو، يبدو أن القادة الغربيين غير راغبين في أن ينسبوا إليها الجدية التي تستحقها. إن الحجة التي أثيرت خلال المراحل الأولى من الصراع الأوكراني، وهي أن ضمان تعرض روسيا لهزيمة ثقيلة من شأنها أن تثني بوتين عن القيام بمزيد من الأعمال العدوانية، قد تمّ استبدالها بالإرهاق من الحرب، والرغبة في إنهاء الأعمال العدائية بأي ثمن، حتى لو أدى ذلك إلى حرب أهلية. روسيا الجريئة. كما أن استجابة الغرب للصراع لم تولد تعاونًا أفضل في مجال الدفاع".

وفي تعليقه على الجمود في الصراع الأوكراني، أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، عن أسفه مؤخرًا للطبيعة المجزأة لصناعة الدفاع في أوروبا.

وأضاف: "لسنا قادرين على العمل معًا بشكل وثيق كما ينبغي"، محذرًا من أن عدم قدرة الدول الأوروبية على تجميع الموارد يمكن أن يقوض الجهود المبذولة للحفاظ على إمدادات الذخيرة إلى أوكرانيا".

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ

ويتجلى الفشل في تحمل التهديد الروسي الجدية التي يستحقها في بريطانيا أيضًا، حيث يشير تحليل بيان الخريف الذي أصدره "جيريمي هانت" الشهر الماضي إلى أن الحكومة من غير المرجح أن تفي بتعهدها بزيادة الإنفاق الدفاعي من 2 في المئة إلى 2.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي. وهو شرط أساسي لجعل قواتنا المسلحة مجهزة بشكل أفضل لمواجهة التهديد الروسي. ويبدو أن أوروبا لا تستعد للسماح لأوكرانيا بخسارة الحرب فحسب: بل إن شهيتها ضئيلة للدفاع عن نفسها ضد أي أعمال عدوانية روسية في المستقبل.

يقرأون الآن