دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

إنفجار محتمل قرب سفينة قبالة ساحل اليمن

إنفجار محتمل قرب سفينة قبالة ساحل اليمن

أفادت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، بأنها تلقت تقريرًا عن حادث على بعد 24 ميلًا بحريًا إلى الجنوب الشرقي من المخا باليمن، حيث اقترب مسلحون من سفينة، وأشارت إلى أن "إطلاق نار وقع على جانب السفينة ممّا جعلها تغيّر مسارها".

وكانت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية قد ذكرت، في وقت سابق اليوم الإثنين، أن ما يحتمل أنه انفجار وقع قرب سفينة في محيط مضيق باب المندب، كما حدثت واقعة ثانية قرب المضيق عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر.

وقالت الهيئة في مذكرة إرشادية إنها تلقت تقريرًا عن انفجار محتمل وقع في المياه على بعد ميلين بحريين من إحدى السفن التي كانت على بعد 30 ميلًا بحريًا جنوبي ميناء المخا اليمني.

وأضافت في مذكرة منفصلة أنها تلقت تقريرًا آخر عن "واقعة" حدثت على بعد 30 ميلًا بحريًا إلى الشمال الغربي من المخا.

وأفاد مسؤولون أميركيون بأن "سفينة تحمل إسم سوان أتلانتيك تعرضت لهجوم اليوم في جنوب البحر الأحمر بمقذوفات تمّ إطلاقها من أراضٍ يسيطر عليها الحوثيون"، وأشار المسؤولون إلى أن "المدمرة يو.إس.إس كارني استجابت لنداء إستغاثة بالتحرك نحو السفينة". 

وقالت شركة إنفنتور كيميكال تانكرز النرويجية المالكة لناقلة الكيماويات سوان أتلانتيك إن الناقلة أصيبت "بجسم" غير محدد خلال هجوم تعرضت له في البحر الأحمر، دون أن يسفر الحادث عن إصابة أحد من أفراد الطاقم.

قالت شركة بريتش بتروليوم، النفطية الرائدة، اليوم الاثنين إنها تعليق جميع عمليات النقل عبر البحر الأحمر مؤقتا بعد الهجمات التي شنتها قوات جماعة الحوثي التي تسيطر على معظم اليمن مطلع الأسبوع.

وأضافت الشركة في بيان "سلامة وأمن موظفينا وأولئك الذين يعملون نيابة عنا تمثل أولوية لشركة بريتش بتروليوم.

وتابع قائلة "في ضوء تدهور الوضع الأمني للشحن في البحر الأحمر قررت شركة بريتش بتروليوم تعليق جميع عمليات المرور عبر البحر الأحمر مؤقتا".

ويشن الحوثيون هجمات على سفن في منطقة البحر الأحمر في إطار الإحتجاج على القصف والضربات والإجتياح البري الذي شنته إسرائيل على قطاع غزة بعد تنفيذ حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) لهجومٍ عبر الحدود في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر.

رويترز

يقرأون الآن