لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

ميقاتي خلال الجلسة: وزير الدفاع "انتهى بالنّسبة إليّ"

ميقاتي خلال الجلسة: وزير الدفاع

ميقاتي (تصوير: عباس سلمان)

ترأس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، اليوم الثلاثاء، جلسة لمجلس الوزراء في السرايا.

وقال ميقاتي في مستهل الجلسة: "مرّ أربعة وسبعون يومًا من مأساة الحرب على غزة والإعتداءات المتكررة على جنوب لبنان والإصابات في صفوف المدنيين والمعاناة الإنسانية جراء الإجرام والإبادة. أهلنا في الجنوب هم ضحايا الإعتداءات الإسرائيلية اليومية، والقرى والأرض والمزروعات كلها تتعرض للحرق. تحية  للتضامن اللبناني الذي أثبت أن لبنان بلد صلب ومقاوم: منا مَنْ يُقاوم على الأرض، ومنا مَنْ  يقاوم في السياسة والمواقف الوطنية والمنابر الدولية، والبرلمان والحكومة والقوى الأمنية والإدارة، رغم كل ظروف الحياة".

أضاف: "باسم مجلس الوزراء والشعب اللبناني نتقدم من دولة الكويت الصديقة بخالص العزاء لوفاة صديق لبنان المغفور له الأمير الشّيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، سائلين له الرحمة، ومتمنين لسمو الأمير مشعل الأحمد الصباح كل التوفيق في متابعة مسيرة النجاح في الدور التوفيقي الذي تقوم به الكويت وخاصة في ما يتعلق بتمتين العلاقات الثنائية بين لبنان والكويت".  

وزراء في الحكومة (تصوير: عباس سلمان)


تابع: "تابعنا هذا الأسبوع جلسات مجلس النواب التي أكدت الإستقرار التشريعي الذي يحكم العقلانية الواقعية لدور البرلمان، وأن الإحتكام إلى روح عمل الموسسات هو الطريق الوحيد لإنقاذ البلد من حالة المراوحة والمزايدات. والإستقرار التشريعي ينسحب على كل الأوضاع في البلد، كالإستقرار الأمني، من مثل موضوع الجيش والقوى الأمنية، إضافةً إلى التشريعات التي لها علاقة  بشؤون الناس وانتظام عمل الدولة".

وأشار إلى أنه "ما زلنا نصرُّ  على  ضرورة الإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية وإعادة إكتمال عقد المؤسسات الدستورية. ويجب أن يستمر البرلمان بالتشريع، وأن تواصل الحكومة عملها، وان شاء الله يكون للبنان رئيس قريبًا".

في موضوع حقوق الموظفين والسلك العسكري، قال: "نحن نصر على اعطاء الحقوق العادلة التي تأخذ  في الاعتبار واقع الخزينة والمالية العامة، هذا الملف قيد المتابعة وصولا الى الحل المنصف للجميع".

وختم: "إذا لم تنعقد جلسة لمجلس الوزراء قبل نهاية السنة، انتهز المناسبة لأتمنى لجميع اللبنانيين باسم الحكومة أن تكون السنة الجديدة سنة سلام وخير وأعياد مجيدة لجميع اللبنانيين مقيمين ومغتربين، سائلين الرحمة للشهداء الذين يرتقون من أجل لبنان".

(تصوير: عباس سلمان)

وأفادت المعلومات بأن ميقاتي أطلع الوزراء على تفاصيل الكتاب الذي أرسله إلى وزير الدفاع موريس سليم طالبًا منه تقديم إقتراحات تتعلق بملء الشغور في رئاسة الأركان والمجلس العسكري، علمًا أن سليم لم يجب عليه حتى الآن.

جلسة حكومية (تصوير: عباس سلمان)


كما أشارت المعلومات إلى أن ميقاتي قال خلال الجلسة: "وزير الدفاع الذي علا صراخه في السراي انتهى بالنّسبة إليّ".

من جهته، أفاد سليم في حديثٍ تلفزيوني أنه أجاب على كتاب ميقاتي عند التاسعة من صباح اليوم قبل الجلسة، بعد أن ورد كتابه إلى أمانة سرّ وزارة الدفاع عند الثانية من بعد ظهر أمس الإثنين.

رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي (تصوير: عباس سلمان)

وقبيل الجلسة، أكد وزير الإتصالات في حكومة تصريف الأعمال جوني القرم أن "الجلسة اليوم لن تشهد تعيينًا لرئيس الأركان ولا أعتقد أن هناك طروحات خارج جدول الأعمال".

ورداً على سؤال، لفت وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن إلى أن "حقوق المتقاعدين المدنيين والعسكريين أولوية".

يقرأون الآن