منوعات

فوز البروفسورة اللبنانية لينا الغطمة بجائزة "نوابغ العرب"

فوز البروفسورة اللبنانية لينا الغطمة بجائزة

اللبنانية لينا الغطمة

منحت البروفسورة اللبنانية لينا الغطمة جائزة "نوابغ العرب" عن فئة العمارة والتصميم، تكريماً لدورها الريادي في مجال الهندسة المعمارية الإبداعية التي تجمع بين المحلية والعالمية، وتقديراً لنهجها المعماري العصري الذي يتفاعل مع البيئة الطبيعية والمبنية ويؤسس لآثار مستدامة في البيئات المبنية للمستقبل.

وكرمت الغطمة أيضاً لتصاميمها المبتكرة، والتي أرست معايير جديدة للهندسة المعمارية التكاملية التي تمزج بين البيئة المبنية والطبيعية؛ إذ عملت على تصميم العديد من المعالم العمرانية مثل برج "ستون جارن" في بيروت بلبنان، مسقط رأسها، والاستاد الوطني في اليابان، ومركز العلوم في نابولي.

بالإضافة إلى معرض "ووندرلاب" في بكين، والمتحف الإستوني، وغيرها من الإنجازات التي تعد اليوم من الأعمال الهندسية المعاصرة المؤثرة، ويستلهم الكثير من المهندسين المعماريين من مختلف أنحاء العالم من تفاصيلها، بعد أن أصبحت رمزاً للهندسة المعمارية الطليعية التي تجمع بين الملاءمة والدقة.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إن فنون العمارة ومعالمها تمنح المدن والمجتمعات الحضرية هويتها المتميزة وطابعها الذي يعرّفها ويعكس قيمها، وهي شواهد تصمد أمام تحدي الزمن، وتروي قصة الإبداع الإنساني وتاريخ تطور الحضارات العربية والعالمية.

البروفسورة اللبنانية لينا الغطمة (الشرق الأوسط)

وقال: "نبارك للبروفسورة لينا الغطمة فوزها بجائزة (نوابغ العرب) عن فئة العمارة والتصميم؛ قدمت البروفسورة أكثر من 65 مشروعاً معمارياً حول العالم من ضمنها متاحف ومعارض وأبراج في تصاميم ارتبطت بثقافات العالم واستخدمت مواد من بيئتها المحلية؛ كما تدرّس البروفسورة الهندسة المعمارية في عدد من الكليات والجامعات العالمية؛ فخورون بأبناء العرب الذين تميزوا وأبدعوا ووضعوا بصماتهم الفكرية والهندسية حول العالم في امتداد لتميز حضارتهم العربية الغنية والعريقة".

للينا الغطمة، أعمال عديدة شاركت بها في فعاليات عالمية مثل "إكسبو ميلانو 2015"، ومعرض بينالي العمارة الـ17 في مدينة البندقية بإيطاليا، ولها أبحاث معمقة ودراسات تفصيلية حول البيئات العمرانية، وهي تقوم باستخدام مواد تخصصية تلائم طبيعة الأماكن.

وقد عملت في العديد من المواقع، وحاضرت في المدرسة التخصصية للمهندسين المعماريين والكلية العليا للتصميم بجامعة هارفرد، وألقت العديد من المحاضرات في الكلية الملكية للفنون، والأكاديمية الملكية للفنون، ومدرسة بارتليت، ومتحف العمارة والتراث في فرنسا، وجامعة يال، وجامعة تورونتو الكندية.

وتدير الغطمة الاستوديو المعماري الخاص بها، وهي حاصلة على البكالوريوس في العمارة من الجامعة الأميركية في بيروت، والماجستير في هندسة المناظر الطبيعية من كلية التصميم البيئي في جامعة جورجيا بالولايات المتحدة.

من جهته، قال محمد القرقاوي رئيس اللجنة العليا لمبادرة "نوابغ العرب" في اتصال هاتفي مع البروفسورة الغطمة: "في منطقتنا قدرات عالية جداً وشخصيات مبدعة، واليوم أنت نموذج لإنسان المنطقة الذي أعطى الكثير، خاصة في مجال العمارة والتصميم، الذي بدأ من منطقتنا، سواء بالأهرامات أو المنارات الحضارية في العراق أو بعلبك في لبنان؛ وإنسان المنطقة مصمم بطبعه، سواء للمباني أو أسلوب الحياة أو الكتابة أو الأرقام أو العلوم والفلك، ونحن نفخر بك كنموذج عالمي للمرأة العربية التي تفوقت في هذا المجال، وبتصاميمك التي تستوحي من البيئة والأرض التي ترمز لصمود الإنسان في هذه المنطقة".

ويركز نهج البروفسورة لينا الغطمة، على التفاعل مع البيئة، سواء كانت طبيعية أو مبنية، وتستلهم بعض مشاريعها من المواضيع المحلية التي تعكس تاريخ وطبيعة وجماليات المدن، وهي تعيد ابتكار تقنيات محلية، كما تستخدم مواد محلية الصنع تتناسب مع البيئة والظروف المحيطة بالمعمار، وتصمد في وجه التحديات.

يقرأون الآن