العراق

السوداني: الحكومة ماضية في إنهاء وجود التحالف الدولي في العراق

السوداني: الحكومة ماضية في إنهاء وجود التحالف الدولي في العراق

نقلت وكالة الأنباء العراقية، اليوم الخميس، عن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني قوله إن حكومة بلاده ماضية في اتجاه إنهاء وجود التحالف الدولي في العراق.

وبحسب الوكالة، فقد عبّر رئيس الوزراء عن رفضه ما سمّاها "الاعتداءات العدائية" تجاه القواعد العراقية، محذراً من أنها تؤثر على استقرار البلد.

في الوقت ذاته، اعتبر السوداني أن وجود قوات التحالف الدولي ضد داعش يجب أن يكون ضمن إطار الدعم والمشورة، وأكد قدرة حكومة بلاده على حفظ البعثات الدبلوماسية وحمايتها.

وكان الجيش الأميركي قد نفّذ ضربات جوية يوم الاثنين في العراق رداً على هجوم بطائرة مسيرة في وقت سابق من نفس اليوم شنه مسلحون، أدى إلى دخول جندي أميركي في حالة حرجة وإصابة اثنين آخرين.

وقال الجيش الأميركي إن ضرباته في العراق "قتلت على الأرجح عدداً من مقاتلي كتائب حزب الله" ودمرت منشآت تستخدمها الجماعة.

وقد قال الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس الأربعاء، إن الضربات الجوية التي شنها الجيش الأميركي، الاثنين، استهدفت ردع إيران وفصائل مسلحة تدعمها طهران عن شن أو دعم هجمات على أفراد ومنشآت أميركية.

وقال بايدن في رسالة لكبار قادة الكونغرس الأميركي: "استهدفت الضربات تعطيل وعرقلة سلسلة هجمات ضد الولايات المتحدة وشركائنا، وردع إيران والجماعات المسلحة المدعومة منها عن شن أو دعم هجمات على أفراد ومنشآت أميركية".

وأضاف بايدن: "الولايات المتحدة مستعدة لاتخاذ إجراءات أخرى، حسب الضرورة والملاءمة، للتصدي لتهديدات أو هجمات أخرى".

يقرأون الآن