تكنولوجيا

سبب الإصابة بالسعفة (التينيا) والعلاجات المنزلية لهذه العدوى الجلدية

أظهرت العديد من الدراسات أن السعفة (التينيا) هي عدوى جلدية فطرية، وتسببها الفطريات الجلدية المعروفة باسم "السعفة الجلدية" وهي مجموعة من الفطريات الطفيلية التي تعيش على الأنسجة الميتة للجلد، بما في ذلك الأظافر والشعر.

سبب الإصابة بالسعفة (التينيا) والعلاجات المنزلية لهذه العدوى الجلدية

سبب الإصابة بالسعفة (التينيا) والعلاجات المنزلية لهذه العدوى الجلدية

ومن المعروف أن الإصابة السعفة يسبب بقعة حمراء متقشرة ومثيرة للحكة على الجلد وبمرور الوقت، تأخذ شكل دائرة أو حلقة أو حتى عدة حلقات، و لذلك يسميها بعض الخبراء والأطباء باسم "القوباء الحلقية" أيضا. 


السعفة أسباب الإصابة وطرق العلاج

• ما هي أسباب الإصابة بالسعفة ؟

بشكل أساسي، عند ملامسة جلد الإنسان أو الحيوان، تبدأ هذه الفطريات الطفيلية في التكاثر، ثم تتحول إلى ما يسمى بعدوى السعفة الجلدية.

ولكن لحسن الحظ، هناك بعض العلاجات المنزلية البسيطة التي يمكن أن تساعدك في التخلص من السعفة، وهي :

1- الصابون و الماء :

تتمثل إحدى صعوبات علاج السعفة في قدرتها على الانتشار وإصابة أجزاء أخرى من الجسم ومع ذلك، لمنع السعفة من الانتشار أو إصابة مناطق أخرى من الجسم، حافظ على الجلد نظيفا قدر الإمكان.

وللقيام بذلك، قم بشطف مكان العدوى بالصابون والماء الدافئ مرة أو مرتين يوميا، وتذكر أن تجفف الجلد جيدا بعدها، حيث أنه من المعروف أن الفطريات تنمو في المناطق الرطبة، ولا تنسى تنظيف وتجفيف البشرة جيدا قبل تطبيق أي علاج منزلي آخر.

2- زيت جوز الهند :

عندما يتعلق الأمر بعلاج السعفة، لا يمكن المبالغة في التأكيد على فعالية زيت جوز الهند، وذلك بسبب محتواها الغني بحمض اللوريك، و الذي يعمل كعامل طبيعي قوي مضاد للفطريات الطفيلية. 

ففي الواقع، إن حمض اللوريك الموجود في زيت جوز الهند يقوم بقتل فطريات السعفة ويهدئ البشرة، و هذا يسمح لعملية شفاء سريعة ولطيفة وآمنة لكل من الأطفال والحيوانات الأليفة.


علاجات منزلية للتخلص من السعفة

3- صبار الألوفيرا :

أظهرت نتائج العديد من الدراسات أن صبار الألوفيرا يحتوي على ستة عوامل مطهرة مضادة للفطريات والبكتيريا والفيروسات المختلفة وللتخلص من السعفة باستخدام جل صبار الألوفيرا الطبيعي، ضع الجل على المكان المصاب بالسعفة ثلاث أو أربع مرات يوميا حتى تختفي تماما.

4- خل التفاح :

من المعروف بشكل واسع النطاق أن خل التفاح الطبيعي يشتهر بخصائصه المضادة للفطريات، كما أنه فعال بشكل خاص في علاج السعفة الجلدية . فكل ما عليك فعله هو دهنه بشكل مباشر على على المنطقة المصابة من الجلد، فهو سيوفر بيئة حمضية لا يمكن للفطريات التي تسبب السعفة أن تنمو أو تعيش فيها.

بالإضافة إلى ذلك، تجدر الإشارة إلى أن الاستخدام المنتظم لخل التفاح سيؤدي إلى القضاء التام على الفطريات الجلدية أيا كان نوعها وليس السعفة فقط.


السعفة أسبابها وطرق العلاج

5- الكركم :

لاستخدام هذا البهار ذو الرائحة الفواحة، قومي بخلط الكركم بكمية قليلة من الماء أو زيت جوز الهند حتى تصبح على شكل عجينة، وقومي بوضعها برفق على الجلد، واتركيها لتجف قبل غسل الجلد بالماء الدافئ والصابون. 

المصدر: مجلة Pulse

يقرأون الآن