بفضل "تيك توك".. الموسيقى الأفريقية تزداد شعبيتها حول العالم

عندما يجتمع أبرز نجوم عالم الموسيقى غدًا الأحد في حفل توزيع "جوائز غرامي"، ستُمنح جائزة جديدة لأفضل أداء موسيقي أفريقي.

وتعكس الجائزة الشعبية المتزايدة لموسيقى "الأفروبيتس"، وغيرها من مختلف أنواع الموسيقى من القارة الأفريقية، إذ تحظى بجمهور على مستوى العالم، بفضل منصات التواصل الإجتماعي مثل تطبيق "تيك توك".

بفضل

المغني النيجيري بورنا بوي.

نشأت موسيقى الأفروبيتس في غرب أفريقيا وتحديدًا في غانا ونيجيريا. لكن مصطلح "أفروبيتس" يستخدم غالبًا للإشارة إلى مختلف أنماط الموسيقى القادمة من أفريقيا، وتتسم بأنّها تجمع بين الإيقاعات وأنماط الموسيقى المختلفة، من موسيقى الراب إلى الجاز وآر اند بي وغيرها.

وقالت  المراسلة في مجلة "بيلبورد"، هيران مامو: "إنّ موسيقى الأفروبيتس الحديثة لها إيقاع ممتع ومرح".

وأضافت أنّها ستصل إلى جمهور أوسع لأنّها تجمع بين مختلف الأنماط الموسيقية، وتلبي رغبات الجمهور المتنوعة.


وتمّ الإستماع لموسيقى الأفروبيتس على تطبيق "سبوتيفاي"، 13.5 مليار مرة في عام 2022 مقابل مليارين في عام 2017.

وفي إنجاز آخر، أصبح المغني النيجيري بورنا بوي أول فنان أفريقي تباع جميع تذاكر حفلته في استاد أميركي، وذلك عندما أحيا حفلاً في ملعب سيتي فيلد في نيويورك الصيف الماضي.

ومن بين الموسيقيين المرشحين لـ"جائزة غرامي" الجديدة غدًا الأحد تيلا، وهي مغنية من جنوب أفريقيا تبلغ من العمر 22 عامًا. ووصلت إلى المراكز العشرة الأولى في قائمة "بيلبورد هوت" 100 بأغنية "ووتر"، وهي مثال على موسيقى تعرف باسم "أمابيانو"، التي تجمع بين موسيقى الجاز والبيانو.

وبالنسبة للمراهقين الأميركيين، يعتبر تطبيق تيك توك ثاني مصدر لاكتشاف الموسيقى بعد "يوتيوب"، وذلك وفقًا لاستطلاع حديث أجرته مؤسسة "ميديا ريسيرش" أظهر أنّ 45 في المئة من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و19 عامًا، اكتشفوا أغاني جديدة من خلال المنصة.

ومن بين الفنانين الذين حظوا بجمهور من تطبيق "تيك توك"، مغني الراب النيجيري ريما الذي تعاون مع سيلينا غوميز في أغنية "كام داون"، التي احتلت المركز الثالث في قائمة "بيلبورد هوت" 100 في حزيران/يونيو الماضي.

يقرأون الآن