اسبانيا تبحث أفق التعاون مع المغرب

رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانتشيث

أفادت مصادر رسمية اليوم الأربعاء، بإن "العاهل المغربي الملك محمد السادس أجرى مباحثات في قصره بالرباط مع رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانتشيث تناولت عددا من القضايا على رأسها قضية الصحراء الغربية وتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030 ومد خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب".

وذكر القصر الملكي في بيان، أن "زيارة العمل التي بدأها ستانشيث اليوم تندرج في إطار استمرارية الدينامية التي أطلقتها المرحلة الجديدة للعلاقات الثنائية" بين البلدين، والتي تم تدشينها باللقاء بين العاهل المغربي ورئيس الحكومة الإسبانية في نيسان/ أبريل 2022".

واشار إلى أن سانتشيث "جدد موقف إسبانيا الوارد في البيان المشترك لنيسان/ أبريل 2022" والداعم لمبادرة الحكم الذاتي المغربية.

وتشهد العلاقات المغربية الإسبانية في الفترة الحالية انتعاشا، بعد توتر ديبلوماسي سابق، وذلك بعد أن أعلنت إسبانيا في 2022 أن المبادرة المغربية حول الحكم الذاتي في الصحراء الغربية هي "الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف" هناك.

وانضمت إسبانيا إلى عدد من الدول الأفريقية والأوروبية التي تؤيد المبادرة المغربية في إقليم الصحراء الغربية المتنازع عليه بين الرباط وجبهة البوليساريو منذ عام 1976.

ويقضي مقترح "الحكم الذاتي" بمنح الإقليم حكما ذاتيا تحت السيادة المغربية، ولكن جبهة البوليساريو ترفض ذلك وتطالب بانفصال الإقليم عن المغرب.

وتدعم الجزائر جبهة البوليساريو.


رويترز

يقرأون الآن