أسهم أوروبا تنهي الأسبوع بارتفاعٍ قياسي

أغلقت الأسهم الأوروبية، اليوم الجمعة، عند قمة غير مسبوقة لليوم الثاني على التوالي بعد مكاسب لسهم ستاندرد تشارترد في أعقاب تقرير نتائج أعمال قوي، لكن تصريحات رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد جعلت المستثمرين يتوخون الحذر.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي أربعة في المئة ليسجل مكاسب للأسبوع الخامس على التوالي، مع إغلاق الأسهم الفرنسية والألمانية عند مستويات مرتفعة غير مسبوقة.

وتقدم المؤشر القياسي أكثر من واحد في المئة خلال الأسبوع، والفضل في معظم هذه الزيادة يرجع إلى قفزة في أسهم التكنولوجيا بناء على توقعات قوية لشركة صناعة الرقائق الأميركية إنفيديا.

وكانت أسهم شركات الكيماويات والسيارات من أكبر الرابحين اليوم لترتفع كل منهما واحد في المئة.

وارتفعت أسهم البنوك 0.8 في المئة مدعومة بقفزة 4.9 في المئة لسهم ستاندرد تشارترد مع إعلان البنك البريطاني عن إعادة شراء أسهم بمليار دولار ومكافأة المساهمين بتوزيعات أرباح بعد زيادة 18 في المئة في أرباح 2023.

وفي تصريحات نالت من المعنويات، قالت لاجارد اليوم إن بيانات نمو الأجور الجيدة نسبيا في الربع الرابع مشجعة لكنها لا تكفي لتمنح البنك المركزي الثقة في أنه ألحق الهزيمة بالتضخم.

وقال رئيس البنك الإتحادي الألماني يواخيم ناجل إن البنك المركزي الأوروبي يجب أن يقاوم إغراء خفض أسعار الفائدة مبكرًا، خاصةً قبل صدور بيانات الأجور الحاسمة في الربع الثاني.

رويترز

يقرأون الآن