عربي

تسلسل زمني- الأحداث الكبرى خلال الحرب في قطاع غزة

تسلسل زمني- الأحداث الكبرى خلال الحرب في قطاع غزة

 تخوض إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) حربا في غزة منذ هجوم مقاتلي الحركة الفلسطينية التي تدير القطاع على جنوب إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر مما أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز 253 رهينة.

وردت إسرائيل بحملة عسكرية تأكد فيها مقتل ما يقرب من 30 ألف فلسطيني، وفقا لمسؤولين بقطاع الصحة في غزة.

وفي تعليقات نشرت اليوم الثلاثاء، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن إسرائيل وافقت على عدم القيام بأنشطة عسكرية في غزة خلال شهر رمضان .

وجاءت هذه التعليقات بعد محادثات بين مفاوضين في باريس والدوحة تهدف إلى وقف القتال قبل الهجوم الذي تهدد إسرائيل بشنه على مدينة رفح حيث يعيش أكثر من نصف سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.

وفيما يلي تسلسل زمني للحرب:

* 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023: اقتحم مسلحون من حماس جنوب إسرائيل انطلاقا من غزة وهاجموا بلدات فيما يوصف بأنه أكثر الأيام دموية في تاريخ دولة إسرائيل.

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن إسرائيل في حالة حرب وأعلن بدء غارات جوية انتقامية على قطاع غزة المكتظ بالسكان، إلى جانب حصار كامل للقطاع الساحلي.

* 13 تشرين الأول/أكتوبر: إسرائيل تطلب من سكان مدينة غزة التي يعيش فيها أكثر من مليون نسمة الإخلاء والتحرك جنوبا. اتخذت إسرائيل على مدار الأسابيع التالية إجراءات لإخلاء الشمال بأكمله. ينزح مئات الآلاف من سكان غزة من منازلهم لتبدأ عملية من شأنها أن تؤدي قريبا إلى نزوح جميع سكان قطاع غزة تقريبا مع اضطرار الأسر في كثير من الأحيان إلى النزوح عدة مرات مع تقدم القوات الإسرائيلية.

* 19 تشرين الأول/أكتوبر: سفينة حربية تابعة للبحرية الأميركية تعترض صواريخ وطائرات مسيرة أُطلقت من اليمن فوق البحر الأحمر صوب إسرائيل. وتواصل جماعة الحوثي اليمنية، المتحالفة مع إيران مثل حماس، شن هجمات متفرقة طويلة المدى على إسرائيل وعلى حركة الشحن في البحر الأحمر فيما تصفها بحملة للتضامن مع غزة.

* 21 تشرين الأول/أكتوبر: السماح لشاحنات المساعدات بالعبور من معبر رفح الحدودي من مصر إلى غزة بعد خلافات دبلوماسية لعدة أيام. ولم يكن هذا سوى نزر يسير مما هو مطلوب في غزة، حيث ينفد الغذاء والمياه والدواء والوقود. وتستمر الجهود الرامية لتأمين ما يكفي من إمدادات في ظل الحصار الإسرائيلي وتفاقم الأزمة الإنسانية.

* 27 تشرين الأول/أكتوبر: بعد أسبوع من توغلات محدودة، شنت إسرائيل هجوما بريا واسع النطاق في غزة، بدأ بهجوم على الشمال وتعهدت بإطلاق سراح جميع الرهائن والقضاء على حماس.

* أول تشرين الثاني/نوفمبر: بدء عمليات الإجلاء من غزة عبر معبر رفح لنحو 7000 من حاملي جوازات السفر الأجنبية ومزدوجي الجنسية وعائلاتهم والأشخاص الذين يحتاجون إلى علاج طبي عاجل. ولا تزال الغالبية العظمى من سكان غزة غير قادرة على الخروج من القطاع.

* 15 تشرين الثاني/نوفمبر: اقتحمت القوات الإسرائيلية مستشفى الشفاء، أكبر مستشفى في غزة، بعد حصار دام عدة أيام قال الطاقم الطبي إنه تسبب في وفاة مرضى وأطفال حديثي الولادة بسبب نقص الكهرباء والإمدادات. ويقول الإسرائيليون إن المستشفى استخدم لإخفاء مقر تحت الأرض لمقاتلي حماس، وهو ما ينفيه العاملون. وفي وقت لاحق، اصطحب الجيش وسائل الإعلام في جولة داخل أحد الأنفاق هناك. وفي غضون بضعة أسابيع أخرى خرجت جميع المستشفيات التي تخدم النصف الشمالي من غزة عن الخدمة.

* 21 تشرين الثاني/نوفمبر: إسرائيل وحماس تعلنان الهدنة الأولى في الحرب: اتفاق على وقف القتال لمدة أربعة أيام لتبادل نساء وأطفال من الرهائن المحتجزين في غزة مقابل نساء وأطفال تحتجزهم إسرائيل أو تسجنهم لأسباب أمنية، والسماح بدخول المزيد من المساعدات.

وتم تمديد الهدنة لتصبح أسبوعا وشهدت إطلاق سراح 105 من الرهائن وحوالي 240 سجينا فلسطينيا، قبل أن تنهار وتستأنف الحرب في الأول من ديسمبر كانون الأول.

* حوالي الرابع من كانون الأول/ديسمبر: بعد أيام من انتهاء الهدنة، شنت القوات الإسرائيلية أول هجوم بري كبير لها في جنوب قطاع غزة، على مشارف خان يونس المدينة الجنوبية الرئيسية.

تقول منظمات دولية إن المرحلة التالية من الحرب، والتي ستوسع نطاق الحملة العسكرية من الشمال إلى طول القطاع بالكامل بما في ذلك المناطق التي تؤوي بالفعل مئات الآلاف من النازحين، ستؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني بشكل كبير.

* 12 كانون الأول/ديسمبر: قال بايدن إن "القصف العشوائي" الإسرائيلي لغزة يفقد إسرائيل الدعم الدولي، في تحول واضح في خطاب الولايات المتحدة، أقرب حلفاء إسرائيل. وخلال الأسابيع التالية، يقوم العديد من كبار المسؤولين الأميركيين بزيارة إسرائيل لحثها على بذل المزيد من الجهد لحماية المدنيين، وتقليص نطاق الحرب، والتحول إلى حملة تستهدف على وجه الخصوص قادة حماس.

* 15 كانون الأول/ديسمبر: القوات الإسرائيلية تقتل بالخطأ ثلاثة رهائن في غزة. أدى الحادث إلى بعض الانتقادات العلنية لمسار الحرب داخل إسرائيل، على الرغم من أن الحملة لا تزال تحظى بدعم داخلي كبير.

* حوالي 26 كانون الأول/ديسمبر: شنت القوات الإسرائيلية هجوما بريا كبيرا على مناطق في وسط قطاع غزة، في أعقاب حملة من الغارات الجوية أدت مرة أخرى إلى فرار مئات الآلاف من الأشخاص، معظمهم كانوا من النازحين بالفعل.

* بدءا من أول كانون الثاني/يناير 2024: تشير إسرائيل إلى أنها ستبدأ في سحب بعض قواتها من غزة في مرحلة جديدة أكثر استهدافا من حملتها التي تقول إنها ستستمر لعدة أشهر. ويقول المسؤولون إن هذا التحول في التكتيكات سيبدأ في شمال غزة، بينما يستمر القتال العنيف في المناطق الجنوبية.

* 11كانون الثاني/يناير: شنت الطائرات الحربية والسفن والغواصات الأمريكية والبريطانية عشرات الغارات الجوية في أنحاء اليمن ردا على هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر.

* أواخر كانون الثاني/يناير: كثفت القوات الإسرائيلية تحركاتها لتطويق خان يونس، مما أدى مرة أخرى إلى نزوح أعداد كبيرة من الفلسطينيين، معظمهم سبق لهم النزوح من أماكن أخرى. وفي أعقاب هذه الحملة، ينتهي الحال بأكثر من نصف سكان غزة إلى اللجوء إلى رفح للاحتماء فيها.

* 23 كانون الثاني/يناير: تعلن إسرائيل مقتل 24 من جنودها في غزة في أكبر خسائرها خلال الحرب.

* 26 كانون الثاني/يناير: تنظر محكمة العدل الدولية في لاهاي، والمعروفة أيضا باسم المحكمة العالمية، في قضية رفعتها جنوب أفريقيا تتهم فيها إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة. وتصدر المحكمة أمرا لإسرائيل بمنع أعمال الإبادة الجماعية، لكنها لم تصل إلى حد إصدار أمر بوقف القتال.

وتقول المحكمة إن بعض الأفعال التي تزعم جنوب أفريقيا ارتكاب إسرائيل لها يمكن أن تمثل انتهاكا لاتفاقية الإبادة الجماعية التي تم تفعيلها بعد المحرقة النازية لليهود، وترفض طلب إسرائيل إسقاط هذه القضية.

* 7 شباط/فبراير: بعد أسابيع من جهود دبلوماسية تقودها الولايات المتحدة ووساطة قطر ومصر، يرفض نتنياهو عرضا مقابلا من حماس لوقف إطلاق النار لمدة أربعة أشهر ونصف الشهر، ويصف الشروط بأنها "وهمية". وتقول حماس إنها لن توافق على هدنة وإطلاق سراح الرهائن إلا إذا انتهى الاقتراح بانسحاب إسرائيلي من غزة. وتقول إسرائيل إنها لن تنسحب حتى يتم القضاء على حماس.

وإلى جانب انهيار محادثات وقف إطلاق النار، يقول مسؤولون إسرائيليون إنهم يعتزمون مواصلة الحملة العسكرية ويهددون بمهاجمة رفح. ويقول مسؤولون أمريكيون والأمم المتحدة إن أي هجوم من هذا القبيل سيؤدي إلى سقوط عدد كبير من القتلى بين المدنيين.

* 20 شباط/فبراير: يزور إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس مصر لإجراء محادثات، في إشارة إلى تجدد الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى اتفاق حول وقف إطلاق النار وتجنب الهجوم الإسرائيلي على رفح.

* 27 شباط/فبراير: بعد محادثات في باريس والمنطقة بين مفاوضين من الولايات المتحدة وإسرائيل وقطر ومصر، يقول بايدن إن إسرائيل وافقت على عدم القيام بأنشطة عسكرية خلال شهر رمضان في قطاع غزة، بينما يقول مصدر كبير قريب من المحادثات إن حماس تلقت مسودة اقتراح يتضمن وقفا للقتال لمدة 40 يوما.

رويترز

يقرأون الآن