عربي

بعد وقفها عن العمل.. من هي الأكاديمية الفلسطينية نادرة شلهوب؟

بعد وقفها عن العمل.. من هي الأكاديمية الفلسطينية نادرة شلهوب؟

ذكرت القناة "13" العبرية أن الجامعة العبرية في القدس علقت يوم الثلاثاء عمل المحاضرة البروفيسورة نادرة شلهوب كيفوركيان، بسبب تصريحات علنية ضد إسرائيل.

ووفق القناة "13" العبرية، قالت نادرة شلهوب كيفوركيان في بودكاست "يجب إبادة الصهيونية.. إسرائيل ترتكب إبادة جماعية".

وذكرت الجامعة العبرية أنها علقت عمل نادرة شلهوب كيفوركيان على إثر توقيعها على عريضة ضد الحرب على غزة في أواخر شهر أكتوبر 2023. وفي معرض تبرير الجامعة لقرار تعليق عمل كيفوركيان بالتدريس، قالت إن "نادرة وقّعت على عريضة في بداية الحرب كانت تصف أعمال إسرائيل بأنها ممارسات إبادة جماعية وكيان احتلال منذ 1948". وختمت الجامعة ردها بالقول "في هذه المرحلة من أجل الحفاظ على جو هادئ في الجامعة لصالح طلابنا وطالباتنا، قررنا تعليق عمل البروفيسورة نادرة شلهوب كيفوركيان".

كما نفت البروفيسورة أعمال الاغتصاب التي ارتكبتها حماس يوم 7 تشرين الأول/أكتوبر، قائلة إن "إسرائيل تكذب دائما"، حسبما نقلته القناة "13".

وذكرت الجامعة العبرية أنها علقت عمل نادرة شلهوب كيفوركيان على إثر توقيعها على عريضة ضد الحرب على غزة في أواخر عام 2023.

وفي معرض تبرير الجامعة لقرار تعليق عمل كيفوركيان بالتدريس، قالت إن "نادرة وقّعت على عريضة في بداية الحرب كانت تصف أعمال إسرائيل بأنها ممارسات إبادة جماعية وكيان احتلال منذ 1948".

وختمت الجامعة ردها بالقول "في هذه المرحلة من أجل الحفاظ على جو هادئ في الجامعة لصالح طلابنا وطالباتنا، قررنا تعليق عمل البروفيسورة نادرة شلهوب كيفوركيان".

من هي نادرة شلهوب؟

ولدت نادرة في مدينة حيفا عام 1960، لأبوين فلسطينيين ذاقا ويلات نكبة 1948، فوالدها هو المحامي الراحل جميل شلهوب كيفوركيان، الذي أصيب في قدمه خلال محاولته الرجوع متسللاً إلى حيفا، وهو ابن الـ 17 عاماً عام 1948. أما والدتها فقد اضطرت خلال النكبة إلى ركوب سفينة برفقة أولادها الثلاثة (أخوة نادرة غير الأشقاء)، قبل أن تتزوج من والدها ، لكي تحمي نفسها وأولادها من الموت المحتم، وفقا لموقع مؤسسة الدراسات الفلسطينية.

وكان لنشأتها وطفولتها تأثيرا كبيرا في بلورة مسارها المستقبلي، حيث تروي نادرة كيف كان الإسرائيليين ينعتوهم كعرب 48 (فلسطينيو الداخل) بأفظع السباب ويقذفونهم بالحجارة في طريق العودة من المدرسة دون التعرض لأي عقاب.

والتحقت نادرة بجامعة حيفا حيث درست العلوم السياسية والفلسفة وحصلت على البكالوريوس في 1980، ثم حصلت على درجة الماجستير في علم الجريمة من الجامعة العبرية في القدس المحتلة عام 1989، كما حصلت على درجة الدكتوراه في القانون من معهد علم الجريمة في كلية الحقوق بالجامعة ذاتها عام 1994.

وتقيم نادرة في الحي الأرمني داخل البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

تعمل البروفيسور نادرة شلهوب كأستاذة في قسم العلوم الاجتماعية بالجامعة العبرية كما أنها أستاذ كرسي في القانون العالمي في جامعة كوين ماري في لندن. وتتمحور أبحاثها في مجال علم النفس الاجتماعي، والقانون والمجتمع.

وتُعتبر إحدى الباحثات الرائدات على المستوى الدولي في دراسة الحياة اليومية للفلسطينيين تحت الاحتلال، ومنظومة الاستعمار الاستيطاني.

وأصدرت شلهوب كتب عدة منها كتاب بعنوان: "العسكرة والعنف ضدّ النساء في مناطق الصراع في الشرق الأوسط: دراسة الحالة الفلسطينيّة".

كما صدر لها في عام 2015 من منشورات جامعة كامبريدج، كتاب بعنوان: "ثيولوجيا الأمن، الرقابة وسياسات الخوف"؛ وأصدرت في أيلول/سبتمبر 2019 كتاب بعنوان: "الطفولة المحتجزة وسياسة نزع الطفولة".


يقرأون الآن