عربي

من هو محمد مصطفى رئيس الوزراء الفلسطيني الجديد؟

من هو محمد مصطفى رئيس الوزراء الفلسطيني الجديد؟

عين الرئيس الفلسطيني محمود عباس مستشاره الاقتصادي، محمد مصطفى كرئيس للوزراء خلفًا لرئيس الوزراء المستقيل محمد اشتية.

ولد مصطفى في مدينة طولكرم بالضفة الغربية عام 1954، التحق عام 1972 بجامعة بغداد حيث حصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية والإلكترونية عام 1976، وفي عام 1983 التحق بجامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة الأميركية والتي حصل منها عام 1985 على شهادة الماجستير في الإدارة، وواصل تعليمه بنفس الجامعة وحصل على شهادة الدكتوراه في إدارة الأعمال والاقتصاد عام 1988.

الدكتور محمد مصطفى هو عضو في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وأحد أكبر رجال الأعمال الفلسطينيين. شغل منصب مدير في السابق في مجموعة الاتصالات الفلسطينية "بال تل"، وصندوق الاستثمار الفلسطيني، التابع للسلطة الفلسطينية، بأصول تبلغ نحو مليار دولار لتمويل مشروعات في جميع أنحاء الأراضي الفلسطينية، كما شغل العديد من المناصب في البنك الدولي بالعاصمة الأميركية على مدار 15 عاماً.

عُيّن مصطفى قبل عشر سنوات للمساعدة في قيادة جهود إعادة الإعمار في غزة، بعد حرب عام 2014 بين إسرائيل وحماس.

كان نائب رئيس وزراء ووزير اقتصاد في حكومة الوفاق الوطني التي شُكّلت عام 2014، واستمر في المنصب سنة واحدة. كما عمل مستشاراً للإصلاح الاقتصادي لدى حكومة الكويت، ومستشاراً لصندوق الاستثمارات العامة في السعودية.

في كانون الثاني/ يناير من عام 2023، عينه الرئيس الفلسطيني محمود عباس بمنصب محافظ دولة فلسطين لدى الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بدولة الكويت، واستمر في ذلك حتى كانون الثاني/ يناير 2024 حيث تولى منصب محافظ دولة فلسطين لدى صندوق النقد العربي.


يقرأون الآن