عربي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

دول عربية تعلن الأربعاء أوّل أيام عيد الفطر

دول عربية تعلن الأربعاء أوّل أيام عيد الفطر

أفاد الديوان الملكي السعودي في بيان، بأن المحكمة العليا قررت أن يوم الثلاثاء، هو المكمّل للـ30 من شهر رمضان والأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وقالت قطر والإمارات والكويت ولبنان والبحرين واليمن والجزائر والوقف السني في العراق والسودان، إن يوم الثلاثاء متمم لشهر رمضان، والأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وأعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، أن الثلاثاء هو الـمتمم لشهر رمضان، وعليه يكون الأربعاء أول أيام عيد الفطر في الأراضي الفلسطينية.

وقالت سوريا وأفغانستان، إن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر.

وأعلنت دار الإفتاء المصرية "تعذر رؤية هلال شهر شوال لعام 1445هـ، بواسطة اللجان الشرعية لاستطلاع الهلال، معلنة أن الأربعاء الموافق العاشر من شهر نيسان/إبريل لعام 2024، هو أول أيام عيد الفطر السعيد".

وقالت دارُ الإفتاءِ المصريةُ إنها "استطلعت هلالَ شهرِ شوال لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وخمسة وأربعين هجريًّا بعد غروب شمس يوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر رمضان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وخمسة وأربعين هجريًّا، الموافق الثامن من شهر نيسان/إبريل لعام ألفين وأربعة وعشرين ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية".

وقد تحقَّقَ لديها شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدم ثبوتُ رؤية هلالِ شهر شوال لعامِ ألفٍ وأربعمائةٍ وخمسة وأربعين هجريًّا.

وأمس الأحد، حسم معهد الفلك الدولي في مصر موعد عيد الفطر المبارك في البلاد، مؤكداً أنه سيكون يوم الأربعاء.

وقال في بيان، إن "هلال شهر شوال سيولد بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الثامنة و22 دقيقة، بتوقيت القاهرة يوم الاثنين 29 رمضان الموافق 8 نيسان/أبريل".

كما أوضح أن "الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد غروب الشمس في القاهرة وفي غالبية العواصم العربية بذلك اليوم، حيث يغرب القمر في طور الهلال القديم قبل غروب الشمس بنحو 10 دقائق في القاهرة وباقي المحافظات".

وصدر عن مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان البيان الآتي:

"لم تثبت لدينا رؤية هلال شهر شوال، وعليه فإنَّ يوم غدٍ الثلاثاء في 9 نيسان هو اليوم المكمِّل لعدَّة شهر رمضان المبارك ثلاثين يوماً، ويكون يوم الأربعاء في 10 نيسان 2024م، هو أول أيام عيد الفطر السعيد لعام 1445هجرية".

ودعا مفتي عام المملكة الاردنية، الدكتور أحمد الحسنات، إلى تحري هلال شهر شوال يوم غد الثلاثاء.

وأعلن الحسنات، في بيان مساء اليوم الاثنين، عن فتح مكاتب الإفتاء أبوابها في جميع أنحاء المملكة غداً لاستقبال المواطنين للإدلاء بشهادتهم حول رؤية الهلال.


يقرأون الآن